كيف تستفيد العمالة اليومية والمؤقتة من شهادة “أمان المصريين”

تبدأ بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري يوم الأحد القادم، من طرح شهادة “أمان المصريين”، وذلك بعد أن أعلنت عنها الحكومة بشكل رسمي بالأمس الخميس، خلال افتتاح الرئيس “عبد الفتاح السيسي” عدد من المشروعات بمدينة العلمين الجديدة.

حيث تستهدف هذه الشهادة لتوفير حماية تأمينية للعمالة الموسمية والعمالة المؤقتة، والعمال الذين ليس لهم دخل ثابت، كما توفر للمرأة المعيلة الاستقرار لأسرهم في حالة الوفاة

والفكرة الأساسية من هذه الشهادات هي أن عدد كبير من العمال في مصر يعملون في مجال المقاولات والزراعة والحرف اليدوية والمهن الخطرة، بدون حماية اجتماعية أو تأمينية،لهم ولأسرهم في حالة الوفاة.

ومن هنا جاءت الفكرة أن توفر هذه الشهادة نوعاً من الحماية والضمان لأسر العمالة اليومية والمؤقتة في حالة الوفاة.

حيث يمكن لأي مصري في الفئة العمرية بين 18 و59 سنة، الذهاب إلى أحد البنوك الأربعة وشراء هذه الشهادة، ببطاقة الرقم القومي فقط، دون الحاجة إلى كشف طبي أو أية أوراق رسمية وكذلك بدون أي مصروفات.

كما تبلغ قيمة الشهادة 500 جنيه ويمكن الشراء حتى 5 شهادات بقيمة إجمالية 2500 جنيه، وهذا هو الحد الأقصى للشخص الواحد، وتدفع قيمة الشهادة مرة واحدة.

ويبلغ أجل الشهادة ثلاث سنوات ويمكن تجديدها مرتين، وخلال فترة الشهادة يتمتع المواطن بتغطية تأمينية في حالة الوفاة سواء كانت الوفاة طبيعية أو نتيجة حادث.

وحددت البنوك الفائدة على الشهادة بنسبة 16%، سنوياً، لكنها تصرف في نهاية فترة الشهادة، بعد خصم الأقساط التأمينية التي تتراوح بين 4 و20 جنيهاً بحسب قيمة الشهادات التي اشتراها العميل.

كما يمكن استرداد قيمة هذه الشهادة بعد 6 أشهر من شرائها، ولكن في هذه الحالة تسقط فوراً التغطية التأمينية التي تشتمل عليها الشهادة.

وتتيح الشهادة أيضاً للعميل الاختيار بين الحصول على معاش شهري لمدة 4 أو 10 سنوات، أو تعويض نقدي الذي يستفيد منه ورثته بعد وفاته.

وتختلف قيمة المعاشات والتعويضات في حالة الوفاة الطبيعية، عنها في حالة الوفاة الناتجة عن حادث.

ويبدأ المبلغ التأميني الذي يمكن سداده دفعة واحدة في حالة الوفاة الطبيعية 10 آلاف جنيه، و50 ألف جنيه في حالة الوفاة الناتجة عن حادث، وصولا إلى 50 ألف جنيه في حالة الوفاة الطبيعية و250 ألف جنيه في حالة الوفاة الناتجة عن حادث، بحسب قيمة الشهادة.

بينما تبدأ قيمة المعاش الشهري، في حالة الوفاة الطبيعية من 200 جنيه وحتى ألف جنيه، إذا كان المعاش لمدة 5 سنوات، ويبدأ من 120 جنيهاً وحتى 600 جنيه إذا كان المعاش لمدة 10 سنوات.

ويبدأ المعاش في حالة الوفاة الناتجة عن حادث من ألف جنيه حتى 5 آلاف جنيه، إذا كان المعاش لمدة 5 سنوات، ويبدأ من 600 جنيه حتى ألفي جنيه، إذا كان المعاش لمدة 10 سنوات.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات