وسط صراعات ليبيا المسلحة مسابقة جمال الأغنام بليبيا .

اجتمع نحو 120 من مربي الأغنام في مدينة مصراته بشمال غرب ليبيا لعرض أفضل إنتاجهم من الغنم في (معرض المربي الليبي الثاني للأغنام المهجنة بمصراته). وتنافس المربون على لقب المسابقة بنحو رأس من الغنم.
واختارت لجنة تحكيم بين الأغنام المتنافسة على أساس معايير معينة تشمل حجم الحيوان ووقفته وطريقة المشي وجمال القرون والأذن والعين والرقبة إضافة إلى جمال الإلية والذيل.
وقال يحيى النعاس وهو من مؤسسي المعرض ومنظمي المسابقة “وكان هدا المعرض على مستوى معظم المدن الليبية تم الاشتراك فيها، وهدى السلالات الفاخرة على مستوى ليبيا. وتصل أسعار هدى السلالات من الألف دينار إلى 100 ألف و 150 ألف دينار (نحو 750-75800-113700 دولار) بحيث أنها من السلالات الفاخرة على مستوى العالم. وتعتبر هدى السلالات المميزة فيها الشكل والجمال والضخامة والحجم. وهى تم تهجينها من سلالات ليبية فاخرة وسلالات خارجية أخرى منها الخرطومي ومنها الزغاوي ومنها الأوده”.
وأوضح أبو بكر الحطبة وهو من مربى الأغنام ومشارك في المعرض أن تهجين سلالات الأغنام الليبية مع سلالات خارجية أصبح هواية لكثيرين من مربي الغنم الذين يسعون للحصول على أجود نوعية غنم.
وقال الحطبة “الهواية هدي هى تهجين، عبارة عن تهجين أنواع من الغنم الخرطومي مثلا مع أنواع من الأغنام المحلية الوطنية اللي عندنا إحنا في ليبيا للوصول إلى نتاج هجين يكون عنده مواصفات أفضل، من ناحية كمية الحليب، الإنتاج، من ناحية تحسين نوعية الفحولة، من ناحية الحجم نفسه، وهكذا لنصل إلى نوعية مهجنة من الأغنام تكون
أفضل من السلالة الوطنية، مع الحفاظ طبعا على السلالة الوطنية بروحها”.

 

 

 

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات