وزير الصحة: الدفع بـ 2134 سيارة إسعاف مجهزة لتأمين أعياد شم النسيم

الصحة : أعدامنا وتحفظنا على 18 طن أسماك مملحة ومدخنة غير صالحة للاستهلاك الآدمى

منع الإجازات بالمستشفيات خاصة القريبة من الطرق السريعة
أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، وضع خطة طوارئ شاملة لتأمين احتفالات أعياد شم النسيم تشمل رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية ومنع الإجازات بالمستشفيات خاصة القريبة من الطرق السريعة بجميع المحافظات وتجهيز فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجه والعاجلة، إضافة إلى تحديد مستشفيات الإخلاء ( الاحالة) ودعمها بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية، وتدعيمها بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، مشيراً الى انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات بالوزارة على مدار الساعة برئاسة الدكتور شريف وديع، مستشار الوزير للرعايات ومشرف على هيئة الإسعاف المصرية  لمتابعة تنفيذ خطة التامين الطبى حتى انتهاء الاحتفالات.
وأشار وزير الصحة والسكان، الى أنه تم الدفع بــ 2134 سيارة إسعاف، تم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق والطرق والمحاور الرئيسية بكافة محافظات الجمهورية، حيث تم الدفع بـ 595 سيارة إسعاف فى إقليم القاهرة الكبرى، و307 سيارة بإقليم الاسكندرية، و504 سيارة بإقليم الدلتا، و579 سيارة بإقليم القناة، و250 سيارة بإقليم شمال الصعيد، و278 بإقليم وسط الصعيد، بالإضافة إلى 389 سيارة بإقليم جنوب الصعيد، كما يشارك فى خطة التأمين 10 لنشات إسعاف نهرى، وطائرتين مروحيتين.
من جانبه قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الخطة  تشمل رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية، واعتبارها كمستشفيات إخلاء خط أول، وتحديد بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمعاهد التعليمية والتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية وبعض المستشفيات الجامعية كمستشفيات إخلاء خط ثان، وكذلك التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من “أطباء، فنيين، تمريض” بأقسام الطوارئ بالمستشفيات.
واضاف ” مجاهد” أنه تنفيذاً لتعليمات وزير الصحة والسكان لتوفيرالرعاية الطبية للمواطنين فقد تم الدفع بسيارات القوافل الطبية المجهزة بكافة التجهيزات الطبية فى تأمين الاحتفالات بكافة محافظات مصر على أن تتمركز 3 سيارات بكل محافظة كمستشفى ميدانى بها تخصصات الباطنة، والجراحة، والعظام، وصيدلية، تنتقل إلى مكان أى حادث طارئ على الفور.
وأشار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى جاهزية مستشفيات الإحالة والتى تم استحداثها خلال الفترة الماضية والتى يبلغ عددهم  71 بجميع محافظات الجمهورية ، حيث تم ايقاف العمليات الغير طارئه بتلك المستشفيات ، واخلاء 30% من أسرة الرعاية المركزة قدر الامكان ، و30% من الاسرة الداخلية، وتوفير أطباء من حملة الدكتوراه فى تخصصات اصابات وحوادث الطرق.
وتشمل الخطة أيضاً التأكد من توافر أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة بالمراكز الإقليمية لنقل الدم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية والتنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات ورفع درجة الاستعداد بها وتوفير الأدوية والمستلزمات ، بالإضافة إلى التنسيق بين مراكز السموم بالمستشفيات ومركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والإبلاغ الفوري عن أية حالات سموم فور وصولها.
وفى ذات السياق واستعدادا لاستقبال أعياد ” الربيع ” شنت وزارة الصحة والسكان حملة مكبرة على محال وأماكن بيع الاسماك المملحة والمدخنة أسفرت عن اعدام 9 طن و 457 كيلو جرام  أسماك وذلك تغيرها فى الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى كما تم اعدام 523 لتر مشروبات وعصائر لتغيرها فى الخواص الطبيعية وذلك بجميع محافظات الجمهورية.
ومن جانبها أشارت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة، والمشرفة على الإدارة العامة للرقابة على الأغذية ، أنه تم المرور على 3075 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة ، لافتاً الى أنه تم تحرير 2145 محضر حيال المخالفات التى تم رصدها.
وأضافت ” حمزة” أنه تم أيضاً التحفظ على 8 طن و 953  كيلو جرام أسماك مملحة ومدخنة و 5492 لتر مشروبات وعصائر وذلك للاشتباه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، حيث تم سحب 4 آلاف و 608 عينة أرسلت للمعامل للتحليل للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى من عدمه.
وبدوره قدم المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد، نصائح هامه بمناسبة أعياد شم النسيم وإقبال المواطنين على تناول الأسماك المملحة والمدخنة وخاصة الفسيخ ونصح المواطنين بإتباع الإرشادات الآتية :-
1) تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة نظراً لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا هذا النوع يفرز سموماً قاتلة قد تسبب أضراراً شديدة للمتناولين وقد تزيد من احتمالات الوفاة ، لذلك نرجو الحذر الشديد عند التناول .
2) التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل.
3) مواصفات المحال التى يمكن الشراء منها :-
– وجود ترخيص للمحل .
– العمال يحملون شهادات صحية سارية .
– المحل نظيف ولا تنبعث منه أى روائح كريهة .
– خلو المحل من الحشرات الطائرة والزاحفة .
– وجود حوض غسيل للأيدى به صابون و / أو مطهرات و / أو منظفات ومناشف أحادية الاستخدام .
– العمال يرتدون الزى الصحى النظيف الخاص بالعمل .
– لا يظهر على العمال أى علامات مرضية ( عطس – رشح – بثور أو تقيحات باليد … الخ ).
– براميل التمليح خشبية نظيفة ومدون عليها تاريخ بداية التمليح .
– المحل جيد الإضاءة والتهوية .
– جميع الفتحات والنوافذ مغطاة بسلك ضيق النسيج .
– عدم وجود مواسير سقوط أو بالوعات صرف صحى .
4) مواصفات السمك الجيد :-
– البطن غير منتفخة ولا تنبعث منها رائحة كريهة .
– لحوم الأسماك متماسكة ترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها .
– قشور لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة .
– عيون بارزة تتميز باللمعان .
– خياشيم الأسماك حمراء إلى وردية اللون .
5) عدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة حيث أنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك والتى قد تسبب ضرراً شديداً خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال .
6) تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم فى هذه المناطق.
7) عند الإحساس بأى أعراض مرضية خاصة ( جفاف الحلق – صعوبة فى البلع – إزدواج الرؤية – ضيق فى التنفس ) يرجى التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات