السعودية تفاجئ قطر ـ مجددا ـ بمساهمة مصر في مشروع قناة سلوى البحري السعودي..

السيسي والملك سلمان

أمل فرج

كشفت وسائل إعلام سعودية عن تفاصيل جديدة بشأن مشروع قناة سلوى البحرية الذي تم الإعلان عنه قبل أيام، بالتزامن مع تقارير إعلامية قطرية وكويتية حول اعتزام أمير قطر تميم بن حمد رئاسة وفد بلاده المشارك في القمة العربية المقررة الأحد المقبل في المملكة.

وبحسب صحيفة «سبق» السعودية، فقد صدرت الأوامر بإخلاء منفذ سلوى الحدودي مع قطر من قطاعي الجوازات والجمارك، على أن يتولى حرس الحدود السعودي إدارة المنطقة بالكامل.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها «سبق»، فمن المقرر أن يمول مشروع القناة بالكامل من جهات سعودية وإماراتية استثمارية من القطاع الخاص، على أن تكون السيادة سعودية كاملة، فيما ستتولى شركات مصرية رائدة في مجال الحفر مهام حفر القناة المائية؛ وذلك رغبة من التحالف الاستثماري المنفذ للمشروع في الاستفادة من الخبرات المصرية في حفر قناة السويس.

وكشفت الصحيفة السعودية وفق مصادرها، عن إنشاء قاعدة عسكرية سعودية في جزء من الكيلو الفاصل بين الحدود القطرية وقناة سلوى البحرية، بينما سيتم تحويل الجزء المتبقي إلى مدفن نفايات للمفاعل النووي السعودي الذي تخطط الرياض لإنشائه وفق أفضل الممارسات والاشتراطات البيئية العالمية، فيما سيكون محيط المفاعل النووي الإماراتي ومدفنه في أقصى نقطة على الحدود الإماراتية القريبة من قطر.

وأبلغ خبراء جيوسياسيون «سبق» بأن إنشاء القاعدة العسكرية السعودية بين مشروع قناة سلوى البحرية والحدود القطرية سيمنح السعودية جزءًا استراتيجيًا من جزيرة سلوى، التي بدورها تضم الأراضي القطرية، إضافة إلى القاعدة العسكرية السعودية؛ وهو ما يعني بحسب الخبراء أن قطر بعد هذا المشروع لن تكون جزيرة مستقلة كما هي مملكة البحرين مثلًا، بقدر ما ستكون جزءًا من جزيرة سلوى التي تشترك معها السعودية عبر قاعدتها العسكرية.

وتقدر التكلفة الخاصة بالمشروع السعودي مبدئيًا بـ 2.8 مليار ريال.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات