أنواع السرطان الأكثر شيوعاً عند النساء

السرطان من أخطر الأمراض التى تهدد حياة النساء لذلك نقدم لكِ معلومات تهمك فى السطور التالية :

اولاً : الأعراض الشائعة لأمراض السرطانات النسائية

عادة ما تعاني السيدة المصابة بأحد أنواع السرطانات النسائية في البداية من الأعراض التالية. بعد ملاحظة ظهور هذهالأعراض، يجب على السيدة استشارة طبيب أورام النساء في أقرب وقت.

نزيف مهبلي أو إفرازات غير طبيعية.

نزيف مهبلي أثناء أو بعد الجماع أو ما بين فترات الحيض.

إفرازات بيضاء في المهبل.

تضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الحوض.

انتفاخ أو تورم دائم في البطن.

 سرطان عنق الرحم:

  أكثر من ثلث النساء يعانين منه، والسبب فى هذا النوع من السرطان القاتل هو العلاقة الجنسية فى سن مبكرة، والعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز ) سبب آخر لسرطان عنق الرحم لدى النساء.

سرطان الرحم :

هناك نوعان شائعان من سرطان الرحم، وهما سرطان عنق الرحم (من عنق الرحموسرطان بطانة الرحم (من بطانةالرحم أو جسم الرحم نفسه). ويطلق على المراحل المبكرة من سرطان عنق الرحم  اسم سرطان اللابدة أو carcinoma in situ (يقتصر نموه على نسيجه الأصلي). إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه بشكل سليم، ستخترق الخلايا السرطانيةالطبقات الأعمق من الرحم، ثم تنتشر إلى الأعضاء المجاورة مثل المهبل، المثانة أو المستقيم، ثم تنتشر في النهايةلتصيب بقية أجزاء الجسم. ومن بين النساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم، السيدات اللاتي يعانين من نزيفغير طبيعي أو إفرازات مهبلية بين فترات الحيض، مارسن العملية الجنسية بشكل متكرر قبل سن ال20، أو مارسنالعملية الجنسية مع أكثر من شريك، والنساء اللاتي يعانين من تدني مستويات النظافة الصحية للمنطقة التناسلية. ويعتبراختبار مسحة عنق الرحم دقيقاً في الكشف عن سرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة. كما يمكن أن يظهر أيضاً أي تغيراتعلى الخلايا قد تتطور إلى الإصابة بالسرطان. يستغرق اختبار مسحة عنق الرحم بضع دقائق، وهو غير مؤلم علىالإطلاق، ويمكن القيام به في عيادة الطبيب.

سرطان المبيض:

سرطان المبيض هو السرطان الذي يبدأ في المبايض. والمبايض هي الأجهزة التناسلية للمرأة، والتي تقوم بانتاجالبويضات.معظم أنواع سرطان المبيض، تكون إما سرطانات مبيض ظاهرية (نوع من السرطان يبدأ في الخلايا الموجودة على سطحالمبيض) أو أورام الخلية الجرثومية الخبيثة (نوع من السرطان يبدأ في خلايا البويضات). وتجدر الإشارة إلى أنه منالصعب اكتشاف سرطان المبيض بشكل مبكر. ففي الكثير من الأحيان، لا تعاني السيدات المصابات بسرطان المبيض منأي أعراض، أو يعانين من بعض الأعراض الطفيفة، حتى يتطور المرض ويصبح في مرحلة متأخرة ويصعب علاجه.

سرطان الثدى:

ينتج عن تاريخ الأسرة والحمل المتأخر والعوامل الجينية وغيرها من العوامل التى تكون سببا لسرطان الثدى فى النساء، لذا فإن الكشف المبكر عن سرطان الثدى هو المفتاح للبقاء على قيد الحياة.

سرطان المهبل:

سرطان المهبل هو نوع نادر من أنواع السرطانات النسائية. خلال الإصابة بسرطان المهبل، تتواجد الخلايا السرطانية(الخبيثةفي الأنسجة الموجودة في المهبل. وهناك مجموعة متنوعة من أنواع سرطان المهبل مثل؛ سرطان الخلاياالحرشفية، السرطان الغدي، الأورام اللحمية وسرطان الخلايا الصبغية الخبيث.

سرطان القولون:

هو نوع آخر من الأورام التى تؤثر على الكثير من النساء فى العالم، كما أن زيادة الوزن واستهلاك الأطعمة الدهنية التى لا تحتوى على قيمة غذائية سبب فى الإصابة بسرطان القولون.

سرطان الفرج:

يعتبر سرطان الفرج أيضاً من أنواع السرطان النادرة. فهو يصيب الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة والتي يطلق عليهااسم الفرج. ويشمل الفرج الشفرات الداخلية والخارجية للمهبل، البظر (النسيج الحساس بين الشفراتفتحة المهبلوالغدد الخاصة بها.  

سرطان الجلد:

وفقا لدراسة جديدة فإن النساء الشقروات اللاتى يقضين الكثير من الوقت فى الشمس أكثر عرضة لسرطان الجلد .

سرطان الرئة:

النساء اللاتى يتعرضن للتدخين السلبى عرضة للإصابة بسرطان الرئة، وأظهرت الإحصائيات أن 8 من 10 نساء معرضات لتطور سرطان الرئة بسبب التدخين . 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات