عقد المؤتمر العلمي الاول للمعهد القومي لملكية الفكرية بجامعة حلوان

في إطار التعاون والتنسيق العلمى الدائم بين المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية ومختلف المؤسسات العلمية والبحثيىة في المجتمع المصري ، عقد بالمركز أمس المؤتمر العلمى الاول للمعهد القومى للملكية الفكرية بجامعة حلوان تحت عنوان “دور الملكية الفكرية في تحقيق التنمية المستدامة بمصر”، وذلك تحت رعاية كل من الدكتور سعاد عبد الرحيم مديرة المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، والدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والدكتور أحمد عبد الكريم المستشار العلمى للمعهد، والدكتور ياسر محمد جاد الله عميد المعهد، بأمانه الدكتورة اهداف كمال الدين الاستاذ بكلية الفنون التطبيقية بجامعه حلوان.

بدأت فعاليات المؤتمر بجلسة افتتاحية اشارت خلالها الدكتورة سعاد عبد الرحيم، إلي إن المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية يسعي باستمرار الي دعم عملية البحث العلمى الاجتماعي ومسانده الهيئات والمؤسسات العلمية والتعليمية المختلفة التى يتكامل دورها مع المركز في دراسة مختلف القضايا والموضوعات ذات الصلة بتنمية المجتمع المصري في مختلف المجالات.

وفي هذا السياق، اكدت مديرة المركز علي ان قضية الملكية الفكرية موضوع المؤتمر من بين القضايا التى تعرض لها المركز في عدد من بحوثة ودراسته السابقة وان عقد هذا المؤتمر يأتى بالنظر الي ضرورة التنسيق والتكامل بين مختلف المؤسسات العلمية في طرح و تناول القضايا وتعظيم الآستفادة من نتائج البحوث والدراسات التى تجريها.

وعقب الجلسة الافتتاحية عقدت اربعه جلسات ناقشت مجموعه من الاوراق البحثية في اطار المحاولة التالية: المحور الاول : تقييم انفاذ قوانين الملكية الفكرية ، وطرح في اطار هذا المحور سته اوراق بحثية . المحور الثانى : حقوق المؤلف في التشريعات العربية في ضوء التطورات العالمية ، وناقش هذا المحور سبعه اوراق بحثية.

المحور الثانى : حقوق المؤلف في التشريعات العربية في ضوء التطورات العالمية ، وناقش هذا المحور سبعه اوراق بحثية. المحور الثالث : تمكين المرأة في الملكية الفكرية اختراعا وابتكارا ، وطرح في اطارسبعه اوراق بحثية. المحور الرابع : حماية المعلومات وقواعد البيانات والمخاطر المصاحبة لها ، وضم هذا المحور سته اوراق بحثية. جدير بالذكر ان المؤتمر استضاف عددا من ضيوف الشرف من دول عربية مختلفه من بينهم : اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرازق رئيس جمعية الامارات العربية للملكية الفكرية ، وعيسي حيدر رئيس غرفة التجارة والصناعة بسلطنه عمان ، وعيسي الريمونى من المملكه الآردنية الهاشمية.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات