أجعلى طفلك يعتمد على نفسه

اعتماد الطفل على نفسه ينبع من تركك لجعله يفعل بعض الامور بمفردة  وأعطاءك له حرية أكثر لتعزيز ثقته فى نفسه ، ولكن يبدأ اعتماد الطفل على نفسه منذ بلوغه الشهر الثامن عشر. في هذه السن يكون الطفل لديه القدرة البدنية على القيام بالعديد من الأنشطة بنفسه ويمكن أن يبدأ بعض الشئ فى اكتشاف العالم الموجود خارج فراشه. الأطفال فى هذه السن يستخدمون كثيراً كلمة “لأ”، فهم كثيراً ما يرفضون مساعدة آبائهم لهم فى تناول الطعام أو اللبس وأيضاً يرفضون أن يحملوا أو يمسكوا من أيديهم طوال الوقت. فالطفل في هذه السن يبدأ فى اكتشاف أنه شخص مستقل بذاته ولديه القدرة على القيام ببعض الأمور بنفسه وبطريقته هو الخاصة!

إليك بعض الأفكار  لمساعدتك:

غالبا، طفلك  هو الذي سيظهر لك أنه مستعد لتحمل مسؤولية ما. يرغب دائما  في دفع عربة التسوق في المحلات التجارية؟ هذه حتما إشارة على كونه يرغب في مشاركتك المسؤولية ليكون أكثر إفادة. شجعيه إذن! تكليفه ببعض المهام الصغيرة هي طريقة صائبة لإعداده كي يكون أكثر استقلالية عندما يكبر.

 المناسبات لتكليف طفلك بمهام صغيرة متوفرة دائما؛ تستقلان الحافلة عند ذهابكما إلى الحديقة؟ اسمحي لطفلك بشراء التذاكر. يمكنك أيضا أن تطلبي منه أن يدلك على مكان المخبزة، أن يجهز مائدة الأكل، أو أن يخصص مكانا معينا لكل فرد من العائلة عليها.

إن إشراك الطفل فى بعض الأمور المنزلية التى يقوم بها شئ هام بالنسبة للولد أو البنت لأن ذلك يجعل الطفل يشعر بقدرته على فعل الأشياء وبمشاركته فى أمور أسرته، كما أن ذلك يعلمه تحمل المسئولية والاعتماد على النفس. قومى مع طفلك بالعمل المطلوب حتى يستطيع القيام به بنفسه واجعلى هذا العمل ممتعاً بالحديث إليه أو الاستماع إلى الموسيقى أثناء القيام به. تذكرى أن الطفل قد لا يقوم بالأشياء على الوجه الأكمل ولكن لا بأس!

كلما شارك طفلك أكثر في بعض المهام المنزلية، كلما أصبحت بالنسبة إليه عادة، وأصبح مسؤولا عن إنجازها.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات