لماذا يرفض أبنى الطعام؟

لماذا يرفض أبنى الطعام ؟ سؤال يخطر على بال الكثير من الأمهات وتعيش فى حيرة شديدة فهو أمر مهم بالنسبة لها بالأضافة أنه يجب أن ياخذ كل العناصر العذائية فكيف أفعل ذلك ؟

أولًا: الأجبار على الأكل
هل تعلمين أنَّ إجبارك لطفلك على تناول صنف معيَّن من الطَّعام يجعله يكره هذا الصِّنف ويرفض تناوله مستقبلاً؟
نعم عزيزتي، عليك بالابتعاد عن أسلوب الإجبار، فهو أسلوب لا يتقبَّله الطِّفل، وإذا رفض طعاماً معيَّناً، لا تبدي ردود فعل مبالغ بها، فقد يتقبله ثانية.

ثانياً: الإصرار على إنهاء الطِّفل لطبقه
تعتقد الأم عادة أنَّ الطِّفل بإمكانه تناول كميَّة كبيرة نوعاً ما من الطَّعام، وهنا لا يستطيع إنهاء طبقه، فقد يشعر بالشَّبع بعد تناوله الكمية المناسبة لمعدته، كذلك قد تكون الأم قدَّمت لطفلها بعض الوجبات الخفيفة في فترة قريبة من موعد وجبة الغداء، مما يجعله يرفض الطَّعام، فانتبهي عزيزتي، عليك بتقديم كميَّة مناسبة لطفلك لا تتجاوز ملعقة طعام واحدة من 3 أنواع من الطَّعام، وابتعدي كل البعد عن تقديم الوجبات الخفيفة والعصائر له قبل وجبة الغداء.
ثالثاً: تجاهل ذوق الطِّفل
هل تعلمين عزيزتي بأنَّ طفلك يملك براعم التذوُّق أكثر من البالغين؟ نعم، فما تجدينه غير مملح أو مبهَّر يجده هو عكس ذلك، فعليك الانتباه لهذه النُّقطة، ومعادلة النَّكهات المختلفة للأطعمة لكي تنال إعجابه.
رابعاً: الإكثار من المشروبات كثيرة السكريَّات
من أخطاء تفعلها الأم لتشجيع الطفل على تناول الطعام ولكنها بالحقيقة تجعله يمتنع عنه هو أن تقوم بإعطاء الطفل الشيكولاتة والحلوى حتى تحفزه على تناول الوجبة كاملة، من المتعارف عليه إن تناول الطفل للحلوى والسكريات تجعله غير راغب في تناول شئ بعدها ، وسوف يعتاد على تناول الشيكولاته والسكريات وترك الطعام وبذلك تضرين بصحة طفلك وتمنعيه عن التمتع بوجبة طعام صحية .
خامساً: تقديم وجبات خفيفة غير ملائمة
بالتَّأكيد طفلك بحاجة للوجبات الخفيفة بين وجباته الرئيسيَّة خلال النَّهار، ولكن قد تقع الأمهات في خطأ إعداد وجبات غير ملائمة للطِّفل كالإكثار من الحلويات، لذا عزيزتي الأم، انتبهي لوجباته الخفيفة، والتي يجب أن تكون من الخضراوات والفواكه الطَّازجة

سادساً: تأخير موعد الغداء بشكل كبير

من أخطاء تفعلها الأم في الطعام، هي أن الطفل يكون قد جاع بشكل كبير جدا والأم تحرص على وجودهم معا ، ولذلك الطفل يتناول الطعام وهو جائع جدا ، ومع موعد العشاء لا يستطع الطفل تقبل الطعام مرة أخرى نظرا لأنه تناول وجبة الغذاء متأخر جدا ، حاولي أن تقدمي للطفل وجبته أو لطفلك وجبة كاملة وليست خفيفة حتى يتناول العشاء مع العائلة حفاظا على الثلاثة وجبات وحفاظا على نمو الطفل بصورة صحية وسليمة .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات