شهد ميخائيل تكتب عن معبد الملكة حتشبسوت

شهد ميخائيل

معبد “حتشبسوت” الجنائزي الواقع في مدينة الأقصر (طيبة سابقاً) يعتبر جوهرة معابد الأقصر ودرتها ويجذب الكثير من السائحين على مدار العام , هذا المعبد الرائع يعتبر النقطة المحورية في الدير البحري الشمالي ومجمع المعابد الجنائزية , والمقابر الواقعة على الضفة الغربية لنهر النيل قبالة مدينة الأقصر المعبد الجنائزي للملكة حتشبسوت ، والذي يقع تحت المنحدرات في الدير البحري على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من وادي الملوك في مصر والمعبد كان قديما مكرس لخدمة إله الشمس رع وآمون حيث انه يقع بجوار المعبد الجنائزي من منتوحتب الثاني ، الذي كانت قيمته تقع على حد سواء مع معبد حتشبسوت باعتباره مصدر إلهام ويعتبر معبد الملكة حتشبسوت واحد من الآثار التي لا تضاهى من بين أثار حضارة مصر القديمة.

يقع في الدير البحري “الدير الشمالي” ، على رأس الوادي تحت قمة الجبل (والهرم الطبيعي) . يقع معبد الملكة حتشبسوت مباشرة ضد الصخرة التي تشكل المدرج الطبيعي من حوله بحيث تشكل المعبد نفسه من الصخور الحية .

حتشبسوت هي شخصية مثيرة للاهتمام ، والتي حكمت في البداية كنائبة لجلالة الملك وابنها تحتمس الثالث . معبدها هو واحدة من المعالم الأكثر لفتا في مصر القديمة ، والتي صممته قبل وفاتها . ومع ذلك ، حدثت خلافات بين تحتمس الثالث واخناتون على من يتولى المنصب بعد موتها.

تم بناء المعبد الجنائزي للملكة حتشبسوت في إتجاه الشمال مباشرة من معبد المملكة الأوسط وهو معبد الملك منتوحتب الثاني في خليج المنحدرات المعروفة باسم الدير البحري والذي كان يسمى في العصور القديمة بمعبد Djeser-djeseru وتميز بناء معبد حتشبسوت بهندسته المعمارية المبهرة والنقوش الجميلة.

يتكون معبد حتشبسوت الجنائزي من :

1 – مدخل الصرح

2 – كورتيارد

3 – التعلية إلى المستوى الثاني

4 – الفناء الثاني

5 – قبر (TT353)

6 – الطريق المنحدر إلى المستوى الثالث

7 – بونت colonade

8- colonade ميلاد

9 – حتحور مصلى

10 – أنوبيس مصلى

11 – فناء الثالث

12 – الملكية عبادة الكنيسة

13 – طاقة شمسية عبادة الكنيسة

14 – محمية آمون

تم بناء جسر واسع بامتداد مائة وعشرين قدم ، والذي يصطف حوله الأشجار المؤدية إلى الوادي والأبراج الداخلية ولكن للأسف لم يبقى لهذه الأبراج والمسلتين أي أثر.

تم بناء المعبد على ثلاثة مستويات مع اثنين من السلالم الواسعة في موقع مركزي للانضمام إلى المستويات معا كما تم بناء معبد حتشبسوت على ثلاثة مستويات من المدرجات مع جسر يؤدي الى معبد الوادي لتوصيل نهر النيل عن طريق القناة ولقد زرعت الحدائق مع الأشجار أمام الفناء الأقل.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات