افتتاح مونديال روسيا.. السعودية لتحقيق المفاجأة ودخول التاريخ.. وروسيا لإنهاء سلسلة الخسائر

مونديال 2018

كتب : جوزيف العرقاني

تسلط أنظار عشاق كرة القدم مساء اليوم الخميس صوب ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو، الذي يحتضن المباراة الافتتاحية لمونديال 2018 بين المستضيف الروسي وضيفه السعودي، في مباراة قوية ومنتظرة من الجميع.

ووسط حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والكثير من المسئولين الكبار عالميًا، يقام كأس العالم لأول مرة على الأراضي الروسية، خلال الفترة من 14 يونيو حتى 15 يوليو من العام الجاري، إذ ستخوض المنتخبات المتأهلة لنهائيات روسيا 2018، البالغ عددها 32 منتخبًا، على مدى 4 أسابيع، 64 مباراة قوية ومثيرة، يحتضنها 12 ملعبًا في 11 مدينة روسية.

ويحتضن ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو، المباراة الإفتتاحية والنهائية للمونديال الروسي، ويعد أكبر الملاعب التي ستشهد مباريات البطولة، ويتسع لنحو 80000 متفرج.

طاقم تحكيم المباراة الافتتاحية للمونديال الروسي مكون من الحكم الأرجنتيني نيستور بيتاناوسيُساعده مواطناه خوان بابلو بياتي وهيرنان مايدانا، بالإضافة إلى البرازيلي ساندرو ريتشي كحكم رابع.

في حين يتكون فريق حكام الفيديو المساعدين من ماسيميليانو إيراتي من إيطاليا (حكم الفيديو المساعد الأول)، ماورو فيجليانو من الأرجنتين (حكم الفيديو المساعد الثاني)، كارلوس أستروزا من تشيلي (حكم الفيديو المساعد الثالث) ودانييلي أورساتو من إيطاليا (حكم الفيديو المساعد الرابع).

بيتانا ثاني حكم أرجنتيني يشارك في نسختين من كأس العالم بعد نوربيرتو كويريتزا الذي أدار مباراتين في نسخة 1970 وأخرى في عام 1978، ويُعتبر أحد الحكام الأكثر خبرة في أمريكا الجنوبية حيث سجّل ظهوره الأول في الدوري الأرجنتيني عام 2007 وأدار مباراته الدولية الأولى عام 2010.

وفي نهائيات كأس العالم البرازيل 2014، أدار تحكيميا أربع مباريات، بما في ذلك مباراة فرنسا وألمانيا في الدور ربع النهائي.
المنتخب الروسي
يبحث الدب عن تحقيق انتصاره الأول في المونديال، مستفيدًا من اللعب على أرضه ووسط جماهيره الكبيرة، واللياقة البدنية العالية للاعبيه، وتقديم الأفضل عكس ما فعله في مبارياته الودية التي فشل في تحقيق الفوز في أى منها.

ويشرف فنيًا على منتخب روسيا، المدرب تشيرتشوف ستانيسلاف، وعينه على تحقيق مجد كبير والانطلاق بقوة من خلال النسخة المونديالية الروسية، علمًا بأنه لا يمتلك خبرة كبيرة في المنافسات الكبيرة مثل الذين سبقوة بالقيادة الفنية للدب، الهولندي جوس هيدنيك أو الإيطالي فابيو كابيلو، فلم يدرب إلا أندية روسية وبولندية، وتولى تدريب المنتخب الروسي في أغسطس عام 2016.

وأشاد مهاجم المنتخب الروسي فيدور سمولوف، بالمنتخب السعودي وبمدى صعوبة وقوة المباراة الافتتاحية، قائلاً: “تابعت مباراتين وديتين للسعودية ولكن لا يجب استخلاص النتائج من ذلك، وهم فريق يتمتع بالكفاءة على الصعيد الفني، واعتماده على التمريرات القصيرة والمتوسطة والسيطرة على الكرة، لديهم لاعبون سريعون في الهجوم، مدربهم رائع، ويحاول دفع لاعبيه لبناء اللعب الذي يعتمد على التمريرات، ونحن بذلنا جهودًا كبيرة وفريقنا بحالة ممتازة بدنيًا، ولا يجب التدقيق بنتائج المباريات الاستعدادية فلكل منتخب خطط التطوير الخاصة به، وثقتنا كبيرة بتحقيق ما نريده بالمونديال، لدينا ثلاث مباريات وهدفنا الأول هو التأهل للدور الثاني، ونتطلع للنجاح”.

من جانبه، تحدث جناح المنتخب الروسي، ألكسندر سميدوف عن مباراة افتتاحية مونديال روسيا، وقال: “الحماس المرافق لمثل هذه البطولات دائمًا ما يكون استثنائيًا، يحاول اللاعبون كل يوم أن يقدّموا أقصى ما لديهم”.

وأكمل:”أعرف تمامًا ما ينطوي عليه كأس العالم، وضخامته، إنه أهم فعّالية يلعب فيها المرء، أحافظ على هدوئي خلال الاستعدادات لأن العامل النفسي مهمّ جدًا أيضًا، رغم أننا نشعر بالضغوط، إنها نسخة كأس العالم التي نستضيفها في بلادنا، وستنطلق البطولة بمباراتنا، العالم بأسره سيُتابعنا”.
نتائج مُخيبة
يدخل المنتخبان الروسي والسعودي، المباراة الافتتاحية ولديهما سجل من النتائج السلبية في المباريات الوديات الاستعدادية لمونديال روسيا، إذ لم تستطع روسيا حصد الفوز في مبارياتها السبع الأخيرة، ويعود آخر انتصار للدب إلى أكتوبر الماضي حينما تفوقت على كوريا الجنوبية بأربعة أهداف لهدفين، في المقابل خسرت السعودية ثلاث مباريات متتالية على يد إيطاليا (1-2) وبيرو ( 3-0) وألمانيا ( 1-2).

ويستهدف الطرفان الروسي والسعودي، تحقيق الفوز وإنهاء حالة المعاناة والظفر بالانتصار الأول في كأس العالم، حيث لم يحصد الروس الفوز في المونديال منذ نسخة كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 والفوز على تونس بهدفين دون مقابل، فيما يعود آخر انتصار للأخضر إلى مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتعود آخر مباراة جمعت روسيا والسعودية إلى أكتوبر 1993، وكانت ودية لعبت في الخبر بالمملكة، وانتهت بفوز سعودي بأربعة أهداف لهدفين.
طموحات كبيرة
استعد الأخضر لمونديال روسيا، بصورة مميزة للغاية من جميع النواحي، بعدما خاض العديد من المباريات الودية التحضيرية أمام منتخبات كبيرة على غرار ألمانيا حاملة اللقب وإيطاليا وبيرو وأوكرانيا والبرتغال بطلة يورو 2016 وغيرها بغض النظر عن النتائج، ولكن خرج المدرب خوان أنطونيو بيتزي بالاستفادة المنتظرة، واستقر على التشكيلة التي سيخوض بها الأخضر المعترك المونديالي الذي يشاركون فيه للمرة الخامسة في تاريخهم.

ويعتبر المنتخب السعودي أول منتخب آسيوي وعربي يخوض المباراة الافتتاحية لكأس العالم على مر التاريخ، وسط طموحات ورغبة قوية من كتيبة الأخضر لمفاجأة العالم وتحقيق الانتصار الأول، والسير بقوة على الطريق الصحيح نحو دور الستة عشر بالمعترك المونديالي قبل ملاقاة أوروجواي بالجولة الثانية والختام بالقمة العربية أمام مصر.

وسيحاول الأخضر استغلال الضعف الدفاعي الروسي واعتمادهم على لاعبين كبار السن، واستغلال السرعات السعودية في الهجمات المرتدة بالصورة المنشودة في ضرب دفاعات الروس وتسجيل الأهداف، والسير على خطى منتخبات استطاعت تحقيق الانتصار والمفاجأة القوية في الافتتاح على غرار الكاميرون أمام الأرجنتين حامل اللقب مونديال 1990، والسنغال في مشاركتها الأولى في تاريخها في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 على حساب فرنسا حاملة اللقب وبطلة أوروبا.

علمًا بأن المنتخب السعودي يتفوق على نظيره الروسي في التصنيف الشهري الأخير للمنتخبات، إذ يحتل الأخضر المركز الـ67، فيما يتواجد الروس في المرتبة الـ70.

وأكد باولو بيتزي مدرب المنتخب السعودي الأول جاهزية منتخبه للمونديال من جميع النواحي، وقال: “شخصيًا ، أشعر بحماس كبير إذ ان المنتخب الذي أشرف عليه سيشارك في مباراة الافتتاح لأعظم بطولة، نحن متحمسون للغاية ونشعر برغبة كبيرة للمشاركة في هذا الحدث، ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لأن نظهر بصورة مميزة ونعطي بصورة أفضل، حتى نجعل الشعب السعودي سعيدًا”.

أضاف: “نريد أن ننافس على كل كرة، نريد أن يكون لنا أسلوبنا وبصمتنا، وبصمتنا هي أن يكون منتخبنا الأفضل، فأنا أحب اللعب بالنهج الهجومي، وهو ما سنبادر لفعله غدًا فمتى ما ظهرنا بالصورة المميزة وامتلكنا الكرة بصورة مميزة سنحقق ما نريد”.

من جانبه، شدد قائد المنتخب السعودي الأول، أسامة هوساوي، على ضرورة الظهرو بصورة مشرفة في المباراة الإفتتاحية وتحقيق تطلعات الشعب السعودي، قائلاً: “سعادتنا كبيرة بالمشاركة في افتتاح أهم حدث كروي في العالم، إنه حلم كل لاعب، والمباريات الودية ليست مقياسًا، المباريات الرسمية ،خاصة الافتتاح لها حسابات وضغوطات معيّنة، وبالتالي نتمنى أن نقدم المستوى المميز”.

ووصف أسامة هوساوي المنتخب السعودي بالمنتخب البطل، حيث يشارك في المونديال للمرة الخامسة وتحقيقه 3 ألقاب آسيوية وعدد من المنجزات الأخرى، أكبر دليل على تطور الكرة السعودية.

يملك المنتخب السعودي، أكثر سلسلة تأهل متتالية من المنتخبات العربية للمونديال ( 1994، 1998، 2002،2006)، وأقل سلسلة غياب عن المعترك المونديالي ( 12 عاما)، وأكثر منتخب لعبًا بكأس العالم بـ13 مباراة، وأول منتخب عربي يصل إلى الدور ثمن النهائي.

ولدى الأخضر، كتيبة مميزة من اللاعبين القادرين على تحقيق النتائج الإيجابية بالمونديال، بشرط التحلي بالثقة وعدم الخوف واللعب بالصورة المنتظرة، وتقوية منطقتهم الدفاعية التي تعتبر أحد السلبيات التي عانى منها المنتخب السعودي خلال التصفيات المونديالية والمباريات الودية الاستعدادية، وتطبيق تعليمات مدربهم المميز باولو بيتزي.
التشكيلة المتوقعة لروسيا
حراسة المرمى: إيجور إكينفيف

خط الدفاع: ماريو فيرنانديز، فيدور كودرياشوف، سيرجي إيجانشيفيتش، يوري جيركوف.

خط الوسط: رومان زوبنين، دالر كوزاييف.

آلان دزاجويف، أليكساندر ساميدوف، جولوفين.

الهجوم: فيدور سمولوف.

المنتخب السعودي:

حراسة المرمى: محمد العويس.

خط الدفاع: منصور الحربي، عمر هوساوي، أسامة هوساوي، ياسر الشهراني.

خط الوسط: عبدالله عطيف، سلمان الفرج.

يحيي الشهري، تيسير الجاسم، سالم الدوسري.

الهجوم: فهد المولد.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات