تعرف على الأطعمة التى تساعد الحجاج على تحمل أداء مناسك الحج .

تتميز فترة الحج بطابع خاص من حيث نشاط وحركة الحاج المستمرة وتنقله لأداء مناسك الحج، فتتغير مواعيد تناول الطعام لديه، لذا لابد على الحاج أن يتناول عناصر غذائية تساعده على أداء مناسك الفريضة المقدسة.

يقول أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية الدكتور خلدون الحوراني «أن هناك علاقة بين الأغذية من حيث كميته ونوعيته وصحة الإنسان، إضافة إلى سلامة الغذاء من التلوث الميكروبي أو التسمم الغذائي، واختيار نوعية من الأغذية الملائمة في الاستخدام التي تتناسب مع الفترة الزمنية بالنسبة للحج، وأنه لابد على الحاج أن يتناول وجبات غذائية تساعده في الحفاظ على توازن طاقته و الاحتفاظ بكمية من السوائل التي تعوض ما يفقده جسمه نتيجة التعرق».

واضاف «الحوراني» أنه لابد من الالتزام بالعادات الغذائية اللازمة للحاج، وتوفير الأطعمة المقبولة التي تساعد الجسم على أداء مناسك الحج، والتي تشمل البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، وكذلك الألياف والعناصر المعدنية والماء وهذه الأطعمة المناسبة للحجاج وهي:

– تناول الخضروات والفواكه الطازجة لتعطي الجسم الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الضرورية التي تجنب الجهاز الهضمي من الإمساك.

– استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر للاستفادة من القيمة الغذائية الموجودة فيه.

– تناول التمور التي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن.

– تناول منتجات الألبان والحليب فهي تعتبر محفز لزيادة الطاقة والمعادن كالكالسيوم.

– يجب تناول المياه بكمية كافية لتعويض الجسم ما يفقده من السوائل أثناء أداء مناسك الحج والابتعاد عن المياه والمشروبات الغازية.

– تناول الغذاء بكميات معتدلة وبدون إفراط وتجنب الأطعمة صعوبة الهضم بالأطعمة الدسمة التي تحتوي على كمية دهون عالية لتجنب زيادة الوزن وإرهاق الجهاز الهضمي والثقل في الحركة أثناء أداء شعائر الحج.

– تناول عسل النحل فهو من الأغذية المفيدة، خاصة أنها تقوي المناعة لدى الجسم.

وأوصى أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية الحجاج الذين يعانون من بعض الأمراض مثل مرضى السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول بالدم “أي الأمراض التي لها علاقة بالتغذية” الحافظ على الحمية الغذائية الموصوفة من قبل أخصائي التغذية مع تناول الأدوية في الوقت المحدد لها.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات