غلق باب التصويت في انتخابات نقابة الصحفيين منذ قليل ..

انتخابات نقابة الصحفيين
أمل فرج
 
أغلقت اللجنة المشرفة علي انتخابات نقابة الصحفيين، باب التصويت، في انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، لاختيار النقيب رقم 22 خلفا للكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين الحالي، الذي انتهت مدته، وكذلك لاختيار ستة أعضاء جدد يمثلون نصف عدد مقاعد المجلس، وذلك وفقًا لقانون 76 لسنة 1970 بإنشاء النقابة.
 
 
وكانت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين برئاسة جمال عبدالرحيم، قد ناشدت أعضاء الجمعية العمومية الحرص على حضور الاجتماع المحدد لها اليوم الجمعة، والمشاركة فى العرس الديمقراطى لانتخاب نقيب جديد ونصف أعضاء المجلس من بين (11) مرشحًا لمنصب النقيب، و(52) لعضوية المجلس.
 
وقال جمال عبدالرحيم رئيس اللجنة المشرفة، إن إجراءات التسجيل بدأت من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرًا، وتم مد التسجيل ساعة فساعة.
 
وأوضح أنه بعد اكتمال النصاب القانونى لانعقاد الجمعية العمومية بحضور (٢٥% +1) من الأعضاء المسددين لاشتراك النقابة والبالغ عددهم(8624) بدأ الاجتماع مباشرة بمسرح النقابة بالطابق الأرضي لمناقشة جدول الأعمال الذي يتضمن اعتماد تقرير مجلس النقابة، والميزانية العامة للسنة المنتهية، وإقرار مشروع الموازنة التقديرية للعام القادم، ومناقشة اقتراحات بعض أعضاء الجمعية العمومية.
 
وقال إن الانتخابات جرت فى (31) لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة، بالإضافة إلى لجنة واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية، مشيرا إلى أن النقابة استعانت بـ(31) مستشارا من مجلس الدولة لمعاونة اللجنة المشرفة على الانتخابات.
 
وأضاف، أنه في حال الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتُجرى الانتخابات في اليوم التالي، على أن يبدأ التصويت من 3 عصرًا حتى 7 مساءً، وذلك باللجان المُوزعة داخل النقابة، وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، تؤجل لمدة أسبوعين، وتعقد الاجتماع الثاني يوم ٢٩ مارس المقبل.
 
يذكر أن مجلس نقابة الصحفيين يضم نقيبا ١٢ عضوا، وتجري الانتخابات كل عامين على مقعد النقيب ونصف عدد مقاعد المجلس، والأعضاء المستمرون في هذا المجلس هم جمال عبد الرحيم وحسين الزناتي ومحمد خراجة وأيمن عبدالمجيد ومحمد سعد عبدالحفيظ وعمرو بدر.
 
قراءة في كشوف المرشحين:
 
كشفت قائمة المرشحين لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين انخفاض الإقبال على الترشح بالمقارنة بالانتخابات السابقة، وتصدر أعضاء المؤسسات القومية قائمة المرشحين.
 
حيث يتنافس على منصب نقيب الصحفيين 11 مرشحا، وتكاد تكون المنافسة محسومة لمصلحة ضياء رشوان نقيب الصحفيين الأسبق ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات الحالي، فيما بلغ عدد المرشحين لعضوية مجلس النقابة ٥٢ مرشحا.
 
وتكشف القائمة أن الإقبال على الترشح لعضوية المجلس جاء أقل بكثير من الدورات الماضية، حيث شهدت انتخابات 2017 ترشح 74 من الزميلات والزملاء و81 في انتخابات 2015 و101 في انتخابات 2011.
 
وهناك صحفية واحدة ترشحت لمنصب النقيب، هي سمية العجوز من وكالة أنباء الشرق الأوسط، كما ترشح 6 صحفيين علي منصب النقيب من مؤسسات قومية، بواقع ٣ مرشحين من دار التحرير ومرشح واحد من الأهرام والأخبار ووكالة أنباء الشرق الأوسط، مقابل ٥ مرشحين علي منصب النقيب من الصحف الحزبية والخاصة.
 
وهناك ٦ زميلات ترشحن لعضوية المجلس، كما ترشح 28 صحفيا لعضوية المجلس من مؤسسات قومية، بواقع 11 مرشحًا من أخبار اليوم و8 مرشحين من الأهرام و3 مرشحين دارالتحرير ومرشحين من وكالة أنباء الشرق الأوسط ومرشحين من دار الهلال ومرشح واحد لكل من دار المعارف وروزاليوسف، مقابل 24 مرشحا من الصحف الخاصة والحزبية.
 
وتصدرت مؤسسة دار التحرير، عدد المرشحين علي منصب النقيب بـ3 مرشحين، فيما تصدرت مؤسسة أخبار اليوم عدد المرشحين لعضوية مجلس النقابة بـ11 مرشحا.
 
وهناك زميل واحد فقط رشح نفسه لمنصب النقيب وعضوية المجلس معا هو أحمد الشامي من الجمهورية وهو إجراء صحيح طبقا للمادة 7 فقرة ( ا) من اللائحة التنفيذية للقانون 76 لسنة 1970.
 
وهناك 4 مرشحين فقط من المجلس الحالي تقدموا للترشح هم خالد ميري ومحمد شبانة ومحمود كامل وحاتم زكريا، فيما اعتذر إبراهيم أبوكيلة وأبوالسعود محمد عن الترشح.
 
وأشارت كشوف المرشحين، إلي أن مرشحا واحدا حصل على مقعد النقيب من قبل هو ضياء رشوان في الفترة من مارس ٢٠١٣ وحتي ٢٠١٥، و٣ مرشحين فقط سبق لهم الحصول علي عضوية المجلس في دورات سابقة هم خالد البلشي وهشام يونس وحنان فكري.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات