محافظ الوادي الجديد: تخصيص 5 مليارات جنيه لإعادة خط أبوطرطور.. سفاجا الحدي

أعلن محافظ الوادى الجديد، اللواء محمد الزملوط، اليوم الأحد، عن تخصيص 5 مليارات جنيه، لإعادة خط السكك الحديد الواصل بين مركز الخارجة وتحديدا من منطقة أبو طرطور وحتى ميناء سفاجا بالبحر الأحمر.
أكد الزملوط، فى بيان، أنه سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين فى فترة زمنية تتراوح من 2-3 سنوات، بإجمالى 680 كم، بحيث تبدأ المرحلة الأولى من الخارجة- قنا ثم المرحلة الثانية من قنا الى مينا سفاجا لتصدير الفوسفات.
*وزير المالية المصري لـ”النواب”: لأول مرة الإيرادات تغطي المصروفات..وتحقق فائضاً
*مصر تستهدف 6.5 مليار دولار صادرات كيماوية العام الحالي
وأضاف المحافظ أن المشروع لخدمة الاستثمارات فى المنطقة، والسكة الحديد، تأتى ضمن خدمات البنية التحتية لجذب رءوس الأموال وخدمة المستثمرين، والدولة حاليا تسعى لإحياء المشروع مرة أخرى، لخدمة المحافظة من خلال تنفيذ مشروعات اقتصادية فى المجال الصناعى والزراعي.
وأوضح الزملوط، أن عودة السكة الحديد ستخدم تطلعات المحافظة من استغلال الثروات التعدينية والمشروع المقرر لانتاج الأسمدة الفوسفورية، كما أن المشروع سيسهم فى تخفيف الضغط على الطرق البرية التى تمر عليها آلاف الأطنان من الشاحنات المحملة يوميا من خام الفوسفات من منجم أبو طرطور لتصديره بميناء سفاجا، بالإضافة إلى المحاصيل الزراعية التى تزرع بمنطقة شرق العوينات.
يذكر أن خط السكة الحديد تم افتتاحه عام 1996 لخدمة عملية نقل الفوسفات من منطقة أبوطرطور بالوادى الجديد، إلى ميناء سفاجا بالبحر الأحمر لتصديره خارج البلاد، وتوقف بسبب تعديات كثيرة وفقدان 80% من أجزائه بعد ثورة 25 يناير، فيما تسعى الدولة حاليا لإقامة مشروعات تكاملية بمشروع أبوطرطور وأهمها إنشاء مصنع للأسمدة الفوسفاتية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات