بلتون: قراءة في نتائج أعمال #جهينة خلال الربع الأول

قالت #بلتون_المالية، في تقرير أعده #قسم_البحوث بالشركة، عن #نتائج_أعمال_جهينة للصناعات الغذائية خلال الربع الأول من عام 2019، إن احتواء التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية؛ أدى لانخفاض معدلها نسبة إلى المبيعات بنحو 70 نقطة أساس على أساس سنوي، وسالب 2.3 نقطة على أساس ربع سنوي مسجلة 17.6%.

وأضاف التقرير أن ذلك أدى إلى تسجيل أرباح الشركة قبل خصم الفوائد والضرائب نموا بنسبة 9% على أساس سنوي، مما انعكس على نمو الربحية قبل خصم الضريبة بنسبة 11%، قبل أن يؤدي ارتفاع معدل الفائدة الفعلي الناتج عن انتهاء الإعفاءات الضريبية إلى انخفاض صافي الربح قبل خصم حقوق الحصة غير المسيطرة بنحو 11% على أساس سنوي.

ولفتت بلتون إلى أن إيرادات جهينة جاءت أقل بمعدل 4% من توقعاتها، عند 1,8 مليار جنيه، كما أن الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب جاءت أقل 11% من التقديرات عند 268 مليون جنيه، ورجحت أن يكون ذلك نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام المسجلة خلال ربع العام عن التوقعات.

وتابعت أن صافي الأرباح قبل خصم حقوق الحصة غير المسيطرة، انخفض عن توقعاتها بنحو 38% نتيجة ارتفاع المصروفات التمويلية بنسبة 11%.

وأشارت إلى حصول جهينة على تسهيلات أكبر من المتوقع لتمويل مشتريات المخزون، وكذلك ارتفاع معدل الضريبة الفعلي إلى 27.0% مقابل 22.5%.

وحددت بلتون القيمة العادلة لسهم جهينة عند مستوى 14.80 جنيه فيما يبلغ سعره الحالي 12.92 جنيه، وأوصت بالاحتفاظ به.

وأشار تقرير بلتون إلى تسجيل شركة جهينة صافي ربح قبل خصم حقوق الحصة غير المسيطرة بنحو 71.6 مليون خلال الربع الأول، بانخفاض 11% مقارنة بذات الفترة من 2018 على الرغم من ارتفاع الربحية قبل خصم الضرائب بنسبة 11% على أساس سنوي، إثر ارتفاع معدل الضريبة الفعلي بعد انتهاء فترة الإعفاء الضريبي لبعض فروع جهينة (مثل الفرع المسئول عن إنتاج الزبادي) الذي انتهى الإعفاء الضريبي الخاص به بنهاية 2018.

وبلغت إيرادات جهينة 1,74 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2019، مرتفعة بنسبة 12% على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع إيرادات منتجات الألبان 14.8%، والعصير 12.7%، والزبادي 12.1%، بدعم من أحجام المبيعات.

وبلغ مجمل الربح 503 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2019، بارتفاع قدره 8% على أساس سنوي، مع انكماش هامش مجمل الربح بنحو نقطة مئوية على أساس سنوي وحوالي 1.9 نقطة مئوية على أساس ربع سنوي، مسجلاً 28.9% وهو ما أرجعته جهينة إلى زيادة تكاليف المواد الخام والذي لم تعادله زيادات أسعار البيع منذ بداية العام حتى الآن.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات