مكاسب القارة السمراء من انطلاق منطقة التجارة الحرة.. تعظيم فرص الاستثمار ودعم الاستغلال الأنسب للموارد.. إزالة القيود غير الجمركية أمام حركة التجارة البينية وإقامة السوق الأفريقية المشتركة

مكاسب عديدة تعود على القارة الأفريقية بعد انطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة ، على رأسها تعظيم فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد، بالإضافة إلى إقامة السوق الأفريقية المشتركة، وصولاً إلى الاتحاد الاقتصادي والنقدى الإفريقي، فى الوقت الذى أكد فيه خبراء أن هذه الاتفاقية تهدف إلى إزالة القيود غير الجمركية أمام حركة التجارة البينية الأفريقية.

فى هذا السياق أكدت الدكتورة جيهان عبد السلام، الأستاذ بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، إن انطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الافريقية القارية بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الافريقية ودخول الاتفاقية حيز النفاذ تمثل علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي للقارة وستنشئ أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، وهو ما يمهد الطريق إلى اندماج القارة في مؤسسات وآليات الاقتصاد العالمي، ويزيد من معدلات التجارة البينية للدول الافريقية ويفتح آفاقاً جديدة متطورة للربط بين دول القارة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات