ما لا تعرفه عن الملياردير عدنان خاشقجي مهندس صفقات السلاح السعودية .

ولد عدنان في مكة عام 1935 حيث كان والده محمد خاشقجي، من أصول تركية، الطبيب الخاص لمؤسس المملكة العربية السعودية إبن سعود الجد.
ودرس عدنان في كلية فيكتوريا في الاسكندرية بمصر ، وبعدها انتقل إلى ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة لإكمال دراسته وبعد سنة واحدة فقط دخل عالم الأعمال والتجارة ولم يعد للدراسة أبداً.

تزوج خاشقجي الانجليزية ساندرا ديلي التي اعتنقت الاسلام وغيرت اسمها إلى ثريا وأنجب منها خمسة أبناء وبنات.

انتهى هذا الزواج عام 1974 ودفع عدنان أكبر تسوية طلاق في التاريخ حينذاك وبلغت 875 مليون دولار.
وتزوج بعدها امرأة إيطالية في السابعة عشر من العمر وأنجب منها ابنه علي وآخر زوجة له كانت الايرانية شاهباري عزم زنكنة.

جمع خاشقجي ثروة كبيرة وأصبح من أغنى الشخصيات في العالم خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي نتيجة العمولات الهائلة التي تلقاها عن صفقات السلاح الكبيرة بين الدول الخليجية والشركات الامريكية والبريطانية وغيرها.

وجاء في بيان لعائلته: “إن عدنان خاشقجي جمع بين الريادة في مجال الأعمال التجارية والكرم الذي يشهد له به” وكان دائم الاخلاص لبلده السعودية وخدم مصالحها دائماً حسب البيان.

ومن أشهر صفقات السلاح التي توسط فيها خاشقجي كانت “اليمامة” وهي عبارة مبادلة السلاح بالنفط وكانت قيمتها 20 مليار دولار بين الحكومة السعودية وبريطانيا بعد منافسة شديدة مع فرنسا.
وأشارت التقديرات في ثمانينات القرن الماضي الى أن ثروته كانت تبلغ حوالي 40 مليار دولار.
وكان خاشقجي معروفا بولعه بالقمار وإقامة الحفلات الصاخبة الكبيرة ودعوة المشاهير من الرجال والنساء لهذه الحفلات التي كانت انهار الشمبانيا تسيل خلالها حسب وصف صحيفة نيويورك تايمز الامريكية التي نشرت سيرة حياته أمس.

وبمناسبة بلوغه الخمسين من العمر أقام حفلة في مزرعته الواقعة على الشاطىء في مارابيا باسبانيا ومساحتها 5 آلاف فدان، حضرها 400 شخص ووصفها أحد الحضور بأنها الاحتفال كانت الاكثر بذخا بعد الاحتفال الذي اقامه ملك فرنسا لويس الرابع عشر بمناسبة توليه العرش.

8
لم تخل حياة خاشقجي من المشاكل حيث واجه عدة دعاوي قانونية وفضائح من بينها فضيحة ايران-كونترا واتهامه من قبل القضاء الامريكي بغسيل الأموال لصالح زوجة ديكتاتور الفليبين السابق ايميلدا ماركوس.
وكان خاشقجي صاحب أكبر يخت في العالم في وقته وأطلق عليه اسم ابنته نبيلة وتم تمثيل بعض المشاهد لأحد أفلام “جيمس بوند” على اليخت.
ولدى مواجهة خاشقجي مصاعب مالية منح يخته لسلطان بروناي الذي باعه بدوره لاحقا للرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في ثمانينيات القرن الماضي بمبلغ 29 مليون دولار.
يذكر أن سميرة، شقيقة عدنان، تزوجت رجل الاعمال المصري محمد الفايد وهي والدة الراحل دودي الفايد، صديق الاميرة ديانا.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات