قومي المرأة” ينظم لقاء تدريبيا استعدادا لانتخابات مجلس الشيوخ القادمة

نظم المجلس القومي للمرأة، لقاء تدريبيا بعنوان “صوتك لمصر بكرة.. انتخابات مجلس الشيوخ 2020″، في إطار استعدادات المجلس لانتخابات مجلس الشيوخ القادمة وللتعريف دور ومهام واختصاصات مجلس الشيوخ .

واستهدف اللقاء، الذي عقد بتقنية الفيديو كونفرانس، جميع مقررات فروع المجلس والمقررات المناوبات بالمحافظات، وبحضور إيزيس حافظ مدير عام الإدارة العامة للتدريب والتوعية بالمجلس، وجمال عبد الحفيظ مدير عام الإدارة العامة لشئون المحافظات بالمجلس، والدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق جامعة المنيا وعضو اللجنة التشريعية بالمجلس، وسعيد عبد الحافظ رئيس مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان.

وأكدت إيزيس محمود، أن هذا اللقاء يعد بداية تنفيذ خطة المجلس لتوعية السيدات بأهمية المشاركة السياسية، والتعريف بدور ومهام وقانون واختصاصات مجلس الشيوخ، ودور فروع المجلس في التوعية بالإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من تفشي فيروس كورونا خلال انتخابات مجلس الشيوخ.

وأشارت إلى أن هذا التدريب سيتم تكراره داخل كل محافظة مع عضوات وأعضاء فروع المجلس ورائدات المجلس والشباب المتطوعين في أنشطة التوعية المصاحبة لانتخابات مجلس الشيوخ.

وأوضحت إيزيس أن المجلس يتعاون حاليا مع الهيئة الوطنية للانتخابات في تنفيذ خطته التي تتضمن العديد من الأنشطة على مستوى المرشحات والناخبات ومتابعة الانتخابات.

من جانبه، أكد الدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق جامعة المنيا وعضو اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرأة، أهمية التعديلات الدستورية، والتي أضافت الكثير إلى مكتسبات المرأة وخاصة في عدد مقاعد مجلس الشيوخ المخصصة للمرأة والتي لا تقل عن 10% وقد تزيد في ظل وجود قيادة سياسية مؤمنة بتمكين المرأة في جميع المجالات.

وقدم شرحا تفصيليا لمواد الدستور ( 248،249 ،250، 251 ،252 ) والخاصة باختصاصات ودور وتشكيل والشروط الواجب توافرها في من يتقدم بالترشح لمجلس الشيوخ، بالإضافة إلى تعريف قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020 ومهامه واختصاصاته وشرح النظام الانتخابي وتقسيم الدوائر.

وأكد سعيد عبد الحافظ رئيس مؤسسة (ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان) أهمية وجود مجلس الشيوخ كغرفة برلمانية ثانية لتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته، كما تناول تحليلا رقميا للمرشحات في المقاعد الفردية والأحزاب ودلالتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية بانتخابات مجلس الشيوخ.

وأشار إلى الدور المهم في توعية مقررات الفروع في جميع المحافظات بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة خلال المشاركة السياسية في انتخابات مجلس الشيوخ لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).​

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات