وزير التموين يوضح مزايا منظومة دعم الخبز الجديدة

قال وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، إن فلسفة المنظومة الجديدة لدعم الخبز تقوم على تحمل كل طرف من أطرافها سواء المطاحن أو المخابز مسئوليته عن القمح والدقيق الذي يتعامل معه باعتباره المال الخاص مدفوع الثمن مما يجعل شركاء المنظومة أحرص على التخزين والنقل والتقليل من الهدر والفاقد والتسريب.

وأضاف المصيلحي، فى تصريح له خلال لقائه بعدد من رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة، أن المنظومة الجديدة لدعم الخبز تقوم أساسا على دفع قيمة التأمين من جانب كل مطحن ومخبز لمدة 3 أيام بالسعر الحر كشرط من شروط دخوله في منظومة الخبز المدعم.

وأشار إلى أنه تم توقيع عقود جديدة تحدد إلتزام المطحن بإنتاج دقيق بنسب استخلاص 82% بمواصفات معلنة ويحدد العقد عقوبات حال مخالفة المواصفات أو الأوزان المقررة وتحدد جودة الدقيق 10 عينات عشوائية شهرية تقوم الوزارة بتحليلها.

وأوضح وزير التموين أن الوزارة تدعم المنتج النهائي وهو رغيف الخبز بمحاسبة صاحب المخبز من خلال بطاقة التموين الذكية التي يمتلكها المواطن وتحويل أجر التصنيع لحساب صاحب المخبز البنكي، ووفقا للمنظومة الجديدة تحول قيمة ما يدفعه المواطن من خلال البطاقة الذكية مباشرة إلى المطحن ويتسلم صاحب المخبز مقابلها حصة اليوم التالي.

ولفت إلى أن 9.6 مليون طن هي الاحتياجات السنوية من القمح المخصص لرغيف الخبز المدعم منه 3.75 مليون طن قمح خلال التوريد المحلي بالإضافة إلى 6.2 مليون طن حجم القمح المستورد الذي يتم شراؤه على مدار العام.

المصدر اخبارك. نت

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات