تعرف على إجراءات تقنيين أوضاع التعدى على أراضى الدولة × 19 معلومة

إعلنت محافظة الغربية اليوم الأربعاء، الخطوات اللازمة لتقنيين الأوضاع على أراضى أملاك الدولة التى تم التعدى عليها من قبل المواطنين بناء على قرار رئيس الجمهورية رقم 144 وبناء على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017 وقرار اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية رقم 17 بتقنين أوضاع أراضى الدولة.

– وفيما يلى الإجراءات اللازمة لتقنيين الأوضاع

– يتقدم المواطن بطلب تقنين وضع لأرض أملاك الدولة الواضع يده عليها للوحدة المحلية التابع لها (رئيس المركز/رئيس الحي)، بعد استيفاء الأوراق المطلوبة منه .

يتوجه المواطن بعد ذلك إلى لجنة المعلومات بديوان عام المحافظة (الدور الأول)، لاستخراج إذن دفع رسم الفحص طبقا للقانون .

يتوجه المواطن ومعه إذن الدفع إلى احدى البنوك الثلاثة ( بنك مصر 14000100831791، البنك الأهلى 01201602775، بنك القاهرة 01954030082179 ) حسب رغبة المواطن، ويقوم المواطن بسداد القيمة المستحقة بإذن تحصيل من البنك تحت حساب (حق الشعب).

–  يتوجه المواطن مرة أخرى إلى لجنة المعلومات بديوان عام المحافظة (الدور الأول) ومعه إذن التحصيل لتسجيله على المنظومة الالكترونية .

يتم تحويل الملف إلى لجنة المعاينة، بعد الموافقة على طلب المواطن والانتهاء من مرحلة الفحص ، وخلال ذلك يتوجه المواطن ومعه إذن دفع لأحدى البنوك الثلاثة المشار إليها، لسداد القيمة المستحقة لرسم المعاينة طبقا للقانون.

–  بعد المعاينة يتم تحويل ملف المواطن إلى لجنة التقييم بالمحافظة لتحديد مقابل التصرف سواء بالبيع أو الإيجار أو الترخيص بالانتفاع طبقا للقانون.

للمواطن حق التظلم فى السعر المقرر من قبل لجنة التقييم خلال 15 يوما من تاريخ إقرار السعر أمام ذات اللجنة.

–  يتم تحويل الملف كاملا إلى لجنة البت النهائى، لإخطار المواطن بكتاب موصى عليه بعلم الوصول على العنوان المدون بالطلب أو على عنوانه الثابت ببطاقة الرقم القومى المرفقة بالطلب .

–  يتم سداد 25 % من قيمة العقار المعتمدة من قبل لجنة البت النهائى خلال شهر من تاريخ الإخطار وتسدد باقى القيمة نقدا عند تحرير عقد البيع .

يجوز  بعد موافقة محافظ الغربية سداد باقى الثمن على دفعات خلال سنة من تاريخ سداد نسبة 25 %المشار اليها سابقا وذلك بواقع 25 % كل أربعة شهور وفى هذه الحالة يستحق عنها عائد 7 % عن المدة من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد.

– وفيما يلى المستندات المطلوبة للتقنيين

طلب تقنين وضع اليد على النموذج المعد .

المستند الدال على شخصية مقدم الطلب. (بطاقة الرقم القومي)

المستند المثبت لصفة مقدم الطلب فى حالة تقديمه من غير المالك وفى حالة وجود ورثة عن وضع اليد يتم تقديم إعلام الوراثة مع تفويض احد الورثة بالشهر العقارى لاستكمال الإجراءات .

أصل للاطلاع وصورة من إيصال رسم الفحص المقرر.

المستندات المعتمدة من الجهة الحكومية الدالة على وضع اليد.

رسم كروركى للموقع موضحا به الأبعاد والحدود والوصف .

خريطة مساحية بمقياس رسم (500:1 أو 2500:1) محدد عليها الموقع معتمد ومختومة بخاتم المساحة بالإحداثيات بجهاز GPS (آخر تصوير جوي) طبقا للإجراءات المحددة من الهيئة المصرية العامة للمساحة، معتمدة من مهندس نقابى ومستوفاة الدمغة الهندسية.

كافة المستندات والتعاملات التى تفيد فى إثبات تاريخ وضع اليد.

أى مستندات آخرى تراها اللجان لازمة لإجراء عملية التقنين.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات