مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة يكرم “بائعة المناديل”

كرمت إدارة مهرجان أسوان الدولى الثانى لأفلام المرأة، الطفلة مروة حسن سالم، الشهيرة بـ”بائعة المناديل”، الفائزة بالمركز الأول فى ماراثون مؤسسة الدكتور مجدي يعقوب، وذلك خلال فعاليات اليوم الثالث للمهرجان.

وقد حضر التكريم المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد ضيفة شرف المهرجان، التي تم تكريمها خلاله، والسفيرة ميرفت التلاوي، ولفيف من نجوم الفن.

وأعربت الطفلة “مروة” خلال تكريمها، قائلة: انا شاركت بالمراثون بالصدفة وكنت متأكدة أنى هفوز على كل المتسابقين، موضحة: فى الأول شعرت بصعوبة بالمشاركة بالمارثون، لارتدائى بجلباب و”شبشب”، فى مقابل مشاركة الأطفال بزى رياضى كامل، لكننى فى النهاية تمكنت من المشاركة بالماراثون.

كما عقدت منظمة المرأة العربية، ندوة حول “قضايا المرأة ومناهضة العنف ضد النساء”، تناولت خلالها سعدية وضاحى، الناشطة الحقوقية بالمغرب، التجربة المغربية فى مجال مناهضة العنف ضد المرأة، لافتة أن هذه التجربة كانت رائدة على مستوى المؤسسات المجتمعية، حيث تم إطلاق ثورة فكرية أسسست لفكر حوارى بالمجتمع نجح فى إصدار قانون جنائى لأول مرة، يخص كافة صور العنف التى تواجه النساء والتمييز العنصرى، على أساس الدين واللغة والعرق، فضلا عن رفض التحرش الجنسى.

وأوضحت الناشطة الحقوقية، أنه لأول مرة تم الحصول على نص تشريعى لرفض تزويج القاصرات المغتصبات من قبل مغتصبيهم، كما جرموا طرد المتحرش بها من وظيفتها، معتبرين أن قرار طردها فى هذه الحالة تعسفى ويجب تعويضها، موضحة أن دستور 2011 بالمغرب أسس لمبادئ حقوق الأنسان والمساواة بين الرجل والمرأة، والحض على التمييز وعدم المساس بالسلامة الجسدية للمرأة.

مضيفة أن المغبر كانت لديه استراتيجية محاربة العنف ضد المرأة عام 2009، ولكن ذلك غير كافى ويحتاج إلى قوانين فعالة لتحويل التشريعات إلى واقع ملموس.

التلاوى وبوحيرد والطفلة مروة بائعة المناديل التلاوى وبوحيرد والطفلة مروة بائعة المناديل

الطفلة الفائزة بماراثون مؤسسةمجدى يعقوب الطفلة الفائزة بماراثون مؤسسةمجدى يعقوب

الطفلة مروة بائعة المناديل الطفلة مروة بائعة المناديل

بوحيرد تقبل الطفلة مروة بوحيرد تقبل الطفلة مروة

ميرفت التلاوى والطفلة مروة ميرفت التلاوى والطفلة مروة

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات