عُمان تتهم ترامب باختراق اتفاق التجارة وتطلب توضيحاً ..

قال علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة العُماني، إن وزارته تقدّمت بطلب رسمي للحكومة الأمريكية لتقديم إيضاحات حول تأثير قرار رفع رسوم الألمنيوم والصلب.

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي عزمه فرض رسوم “لفترة طويلة” بقيمة 25% على الصلب و10% على الألمنيوم، دون أن يحدد البلدان المستهدفة.

وذكر السنيدي في تصريحات على هامش معرض ومؤتمر عُمان العقاري، اليوم الاثنين، أنه التقى أمس الأحد، بمسؤولي مصانع الألمنيوم والحديد بالسلطنة للتشاور بشأن تأثيرات القرارات الأمريكية في ظل وجود اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة.

وأوضح أن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين تعفي هذه المنتجات من الضرائب.

الوزير العُماني ذكر أن حجم واردات السلطنة من الولايات المتحدة تبلغ ملياري دولار، في حين تبلغ الصادرات نحو مليار دولار سنوياً.

وكانت شركة “صحار ألمنيوم” العمانية (من أكبر منتجي الألمنيوم في الشرق الأوسط) أعلنت، الأحد، أنها قد تتضرّر بشكل غير مباشر من الرسوم التي فرضتها الحكومة الأمريكية على واردات الألمنيوم.

وقالت “صحار ألمنيوم”، في بيان، إنها لن تتأثر مباشرة؛ لأنها حالياً لا تصدّر خام الألمنيوم إلى الولايات المتحدة، ولكن التأثير سيكون بالأسواق الإقليمية التي تنشط فيها الشركة.

وسيسبب فرض الرسوم الأمريكية لحماية المنتجات المماثلة المصنَّعة بالولايات المتحدة زيادة في معروض السلعة داخل الأسواق الإقليمية، ما يدفع نحو خفض الأسعار لتسجيل مبيعات جديدة.

ويتجاوز إنتاج السلطنة من الصلب نحو مليوني طن سنوياً، بالمرتبة الـ 44 عالمياً.

وانطلق اليوم مؤتمر عُمان العقاري في العاصمة العمانية مسقط ويستمر يومين.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات