مرصد الإفتاء: كلمة الظواهري تطرف شوَّه فكرة الجهاد

أيمن الظواهري

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، يحاول استرجاع قيادته المزعومة للجهاد العالمي، في ظل تنافسه المحموم مع تنظيم داعش الإرهابي، حيث يقدم تنظيم القاعدة نفسه كطليعة الجهاد، حسب فهمه السقيم، ضد أمريكا وروسيا وبريطانيا، خاصة في ظل التشتت داخل الحركات الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة.

وأوضح المرصد في تحليله لكلمة الظواهري، التي جاءت تحت عنوان “الشام لن تركع إلا لله”، أن كلمة الظواهري لم تخرج عن نسق الخطاب الحماسي الذي تروِّج له الجماعات المتطرفة، والمتمثل في الوصاية على الأمة الإسلامية وحثها على الجهاد، الذي ما شوَّه فكرتَه ولا لوَّث قدسيتَه سوى تنظيم القاعدة والتنظيمات المنشقة عنه، مثل “داعش، وجبهة النصرة”، وغيرها.

ولفت مرصد الإفتاء، في بيان له، اليوم الثلاثاء، إلى أن الظواهري دعا في كلمته الفصائل السورية دون تسميتها، إلى الاتحاد من أجل الاستعداد “لحرب طويلة مع الصليبيين وحلفائهم الروافض والنُّصيريين”، وقدم عدة نصائح لمن ناداهم “يا أهلنا في شام الرباط والجهاد”، ومن أبرزها مراجعة ما قد يؤخِّر انتصارهم وتصحيح ذلك.

كما دعا إلى استراتيجية حرب العصابات التي تسعى لإنهاك الخصم واستنزافه، لأنها بزعمه “وسيلة المستضعفين ضد المستكبرين في كل زمان”، كذلك دعا إلى إعلان أن جهاد الشام هو جهاد الأمة المسلمة كلها، للتمكين لحكم الله في أرض الله.

وأشار المرصد أن الظواهري يستخدم آليات خطابية من القرآن الكريم والسنة المطهرة لتخدم أغراضه في الصراع على زعامة موهومة، مثل قوله “فعلينا أن نواجه هذا المخطط الخبيث، بأن نعلن أن جهاد الشام هو جهاد الأمة المسلمة كلها للتمكين لحكم الله في أرض الله”، محذرًا من المخادعين الذين يريدون تحويل الجهاد “لحرب وطنية سورية، فسيرضى عنكم أكابر المجرمين، وهذا خلاف ما بيَّنه القرآن؛ حيث قال: ﴿وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ﴾”.

وأكد مرصد دار الإفتاء أن الكلمة المقتضبة التي ألقاها الظواهري تكشف مخاوفه من الابتعاد عن الاهتمام الإعلامي؛ لذلك وجَّه كلمته لعموم المسلمين، حتى يظل في صدارة المشهد، فكلمته القصيرة كان الغرض الرئيس منها أن يقول: “أنا لا زلت هنا”.

وأضاف المرصد أن الظواهري لم ينسَ – في هذه الكلمة – أن يهاجم جماعة الإخوان المسلمين، ضاربًا بهم المثل في عاقبة مَن ارتمى في أحضان الصليبيين، داعيًا إلى عدم الخضوع “لإملاءات أكابر المجرمين، الذين يخوفوننا بتهم الإرهاب والتطرف. فإنهم لم يرضوا عن محمد مرسي رغم أنه قد قدم لهم كل ما يريدون”.

وأكد مرصد الإفتاء أن هذا العداء الشديد بين التنظيمات التي تزعم انتماءها للإسلام والدفاع عنه، يكشف مدى ابتعادها عن تعاليم الإسلام الحنيف، وأنها لا تتحرك إلا وفق مصالحها الضيقة التي لا ترتبط بالإسلام ولا المسلمين، وفق سياسة ميكيافيللية انتهازية تسعى لتحقيق أطماعها والوصول إلى أهدافها بأي طريقة كانت.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات