الصحة تكشف حقيقة نقص الأنسولين بالتأمين الصحي والصيدليات .

أكدت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، توافر مخزون استراتيجى لعقار «الأنسولين» يكفي لمدة أربعة أشهر قادمة.

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية، الدكتورة رشا زيادة، أن المخزون مقيم على شركات التوزيع الحكومية والخاصة، حيث بوجد 850 ألف فيال من صنف أنسولين مخلوط مستورد بالشركة المصرية لتجارة الأدوية، و870 ألف فيال بشركة توزيع أخرى، بالإضافة إلى توزيع 100 ألف فيال مستورد الأسبوع الماضي على الصيدليات، إلى جانب المخزون من الصناعة المحلية والذي وصل إنتاجه إلى 4.5 مليون فيال العام الماضي، لافتة إلى أنه من المقرر زيادة إنتاجه هذا العام إلى 150 %.

وأضافت «زيادة» أنه بشأن التأمين الصحي والقطاع الحكومي هناك مخزون استيراتيجي من الأنسولين المستورد يبلغ 180 ألف فيال مستورد بمخازن التموين الطبي، بالإضافة إلى توريد 350 ألف فيال من الأنسولين المحلي وهو ما يكفي معدلات استهلاك 4 أشهر قادمة.

وأكدت “زيادة” أن وحدة متابعة نواقص الأدوية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلية تتابع بيان تحرك الأنسولين بشكل أسبوعي، وتؤكد توافره بجميع الصيدليات، حيث تقوم الوزارة بمراقبة جميع الأدوية الحيوية وكميات مخزونها للتأكد من وجود مخزون استيراتيجي لا يقل عن ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى متابعة الخطط الاستيرادية والإنتاجية القادمة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة أي معوق لمنع أي نقص قبل حدوثه.

وأشارت زيادة إلى إنه يتم متابعة المخزون من الأدوية ومعدلات التغطية من خلال الربط الالكتروني بين وحدة متابعة النواقص وجميع مؤسسات تقديم الرعاية الصحية بالقطاع الحكومي التابع لوزارة الصحة لحل أي مشكلات في التوريد بين الشركات والجهات، مؤكدة أن الخط الساخن يتلقي كافة الشكاوى الخاصة بمتابعة النواقص الحكومية على التليفون التالي 25354150 و يتم التعامل الفورى مع الشكوي.

ولفتت زيادة الى أن الخط الساخن  استقبل شكوي واحدة فقط تضمنت عدم توافر “الكاربولات” وليست “الفيال” بإحدى مستشفيات التأمين الصحي بالقاهرة وتم تحويلها والتعامل معها من رئاسة الهيئة، كما تم التأكيد علي توافر الأنسولين  فيال في عيادات التأمين الصحي وتغطية الأرصدة لاحتياجات المرضى ودعم الأرصدة في العيادات بالمحافظات.

ونوهت زيادة إلى أنه يتم احكام الرقابة والمتابعة للأصناف الحيوية بشكل يومي ويتم التعامل ميدانيا ايضا للصيدليات العامة من خلال التفتيش الصيدلي بالمديرية لكل محافظة، تطبيقاً لتعليمات الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان باتخاذ اللازم من أليات للترقب المبكر للكشف عن اى نقص متوقع لمنع حدوثه وتوفير علاج المرضى.

ونبهت زيادة إلى أنه لم يحدث أي نقص على مدار السنة الماضية في الأنسولين وإنما النقص كان لصنف “البنسيلين” مضاد حيوي وتم توفيره بجميع المحافظات.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات