الإفتاء تصدر كتابا عن أحكام الصيام وصلاة العيد

منة الله عصام

صدرت دار الإفتاء المصرية، كتابًا بعنوان «كتاب الصيام» عن أحكام الصيام وأهم الفتاوى الخاصة بشهر رمضان، من تأليف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.

ويتناول الكتاب كل ما يهم المسلم ويشغل ذهنه بخصوص شهر رمضان، ويتضمن خصائص الشهر المبارك وأحكام الصوم ومفطراته، وزكاة الفطر وأحكامها، وكيفية صلاة العيد.

ويتضمن الكتاب فضائل الصوم: تعريف الصيام، وحكمة مشروعيته، وشروط وجوبه وصحته، ثم أركانه، ومبطلاته، والأعذار المبيحة للفطر فيه، وحكم الإفطار لغير عذر، وكفارة ذلك، ومستحبات الصوم، ومكروهاته، ومراتب الناس في الصوم، وما يتعلق بهذا الشهر الكريم من طاعات: من مدارسة القرآن وتلاوته وختمه، وقيام ليل رضمان بصلاة التراويح والتهجد، وتفطير الصائم فيه، والصدقة والاعتكاف، وإحياء ليلة القدر، والإكثار من فعل النوافل.

ويشمل الكتاب على فتاوى متعلقة بالصوم: من حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان، وطرق إثبات دخول شهر رمضان، والسنن الشرعية لوجوب الصوم، وحكم الصيام في دول الشمال الإسكندنافية، وحكم التبرد بالماء أثناء الصوم، واستخدام العطور في نهار رمضان، وحكم المضمضة والاستنشاق أثناء الصوم، وموعد الإفطار للمسافر بالطائرة، وحكم من صام ولا يصلي، وتقبيل الزوجة في الصيام، والجماع في ليالي رمضان، والحكم فيمن مات وعليه صوم.

وحمل الكتاب فتاوى متعلقة بالمفطرات وما يفسد الصيام: حكم بلع البلغم، ووضع النقط في الأنف، والقيء، واستعمال الحقن، والحجامة، والتدخين أثناء الصيام، واستعمال السواك أو المعجون في نهار رمضان، وقطرة العين، والاستمناء في نهار رمضان.

وأجاب الكتاب عن أسئلة متعلقة بالمرأة الصائمة، منها: حكم التلقيح المجهري، وانقطاع دم الحيض قبل الفجر، وحكم تأخير قضاء ما فات بسبب الحيض، وهل على الحامل كفارة إذا أفطرت؟ وهل الكشف على المريضة نهار رمضان يفطرها؟ وهل يجب على من أفطرت للحمل القضاء أم تكفي الكفارة؟ وما حكم تأخير القضاء حتى يدخل رمضان آخر؟ وما حكم النيابة في الصيام عن المرأة؟.

وذكر الكتاب أحكام صدقة الفطر، ومنها: حكمها وحكمة مشروعيتها، ووقت وجوبها، ومصارفها، ومقدراها، ومن تجب عليهم.

وتناول الكتاب أحكام عيد الفطر، ومنها: إحياء ليلة العيد، وتكبيراته، ووقته، وحكم زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وحكم من فاتته صلاة العيد، وما السنن المستحبة في العيد؟ وأحكام صيام الست من شوال

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات