اليوم ” الخميس” بدء تحصيل 75 قرشا عن كل علبة سجائر

أمل فرج

قالت مصادر في الشركات المنتجة للسجائر، إن وزارة المالية أخطرتهم أمس ، الأربعاء، ببدأ تحصيل ضريبة الـ 75 قرشا على السجائر اعتبارا من غد الخميس.

“لائحة قانون التأمين الصحي الشامل تقول إنه يدخل حيز النفاذ بعد 6 أشهر.. وبناء عليه أخطرتنا وزارة المالية بتحصيل الضريبة اعتبارا من الغد” بحسب ما قاله أحد المصادر في الشركات المنتجة، لمصراوي.

وأوضح أن “الضريبة سيتم تحصيلها على كل عبوة سجائر مباعة، مهما كان سعرها”. وأشار إلى أن الشركات ستعلن عن أسعار بيع منتجاتها غدا.

“القانون ينص على تحصيل 75 قرشا من ثمن العبوة.. يعني الشركات ممكن تسددها من ثمن العبوة الحالي وتتحمل هي الضريبة.. أو تقوم برفع السعر على المستهلك لتحصيلها”.

“وفي حالة أن الشركات قررت زيادة السعر بتحصيل الـ 75 قرشا فهذا يعني إن سعر العبوة سيزيد على الأقل جنيه ونصف وليس فقط 75 قرشا”، بحسب المصدر.

أشار المصدر إلى أن ضريبة المعسل والتي ينص القانون على تحصيل 10% من ثمنها لصالح التأمين الصحي سيبدأ تحصيلها من الغد أيضا على كل وحدة مباعة.

وقال إن الشركات ستجتمع مع وزارة المالية  اليوم للتعرف على طريقة حساب الضريبة على المعسل والإعلان عن الأسعار الجديدة.

ونص قانون التأمين الصحي الشامل على أنه يتم تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، سواء كانت سجائر محلية أو أجنبية، على أن تتم زيادة تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا أخرى حتى تصل إلى 150 قرشا.

كما ينص القانون على تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر بإطلاق المرحلة الأولى لتنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي في بيان يوم الجمعة، إن المشروع القومي للتأمين الصحي يتضمن عدة خطوات وإجراءات تمهيدية على فترات وجدول زمني محدد، يشمل: القضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة خلال فترة 6 أشهر، وإطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالى ٤٧ مستشفى بجميع محافظات مصر والتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

كما يشمل المشروع كذلك: توفير المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات، والمسح والعلاج الشامل لفيرس سي بإجمالي ٤٥ مليون مواطن مصري بالاشتراك مع كبرى الشركات الدوائية وذلك خلال عامين.

ويتضمن المشروع الانتهاء من تجهيز وميكنة محافظة بورسعيد من حيث الإنشاءات والتجهيزات وإعداد القوى البشرية وحصر وتسجيل المنتفعين خلال عام، على أن يتم البدء في التطبيق تباعا في باقي محافظات المرحلة الأولى التي تشمل محافظات: السويس، الإسماعيلية، شمال وجنوب سيناء.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات