مصر : نستضيف أكثر من ربع مليون لاجئ مسجل ونحو 5 ملايين فارين

17 ديسمبر 2019

أ ش أ

استعرض السفير حمدى سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية جهود مصر فى استضافة اللاجئين، وذلك خلال الفعالية التى نظمتها بعثة مصر الدائمة فى جنيف تحت عنوان “تقييم مساهمات الدول المستضيفة فى حماية واستضافة ودعم اللاجئين”، على هامش المنتدى العالمى الأول للاجئين المنعقد حاليا بسويسرا، ويعد أكبر مؤتمر دولى يعقد فى هذا المجال منذ أكثر من 20 عاما.

وأشار – فى هذا الصدد – إلى الجهود التى تبذلها مصر كدولة مستضيفة لأكثر من مائتين وخمسين ألف لاجئ مسجل لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين من 59 دولة، إلى جانب نحو خمسة ملايين أجنبى آخرين، أغلبهم من الفارين من النزاعات وحالات العنف والاضطهاد، مما يجعلهم فى ظروف مشابهة للاجئين.

وتطرق نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية – فى كلمته خلال الفعالية – إلى الإشارة لما تقدمه مصر من خدمات للاجئين فى مجالات التعليم والصحة، واستفادتهم من الدعم الذى تقدمه الدولة لمختلف السلع الأساسية، مؤكدا سعى مصر للاستمرار فى تحسين أوضاع اللاجئين وفقاً لـ”رؤية مصر 2030”.

ومن جانبهم أكد الوزراء والسفراء وممثلو الدول ومسؤولون رفيعو المستوى بالمفوضية العليا لشئون اللاجئين والبنك الدولى المشاركين فى هذه الفعالية، أهمية تحقيق التقاسم العادل والمستدام للأعباء والمسؤوليات، مشددين على ضرورة تحمل المجتمع الدولى مسئولياته فى هذا الصدد، وفقا للعهد الدولى للاجئين الذى تم اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة فى ديسمبر العام الماضى “2018”.

كما شارك نائب وزير الخارجية فى الفعالية التى نظمها وفد الاتحاد الإفريقى والمجموعة الإفريقية فى “جنيف”، حيث استعرض جهود مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى خلال عام 2019، التى تزامنت مع إطلاق عام “اللاجئين والعائدين والنازحين داخلياً فى إفريقيا”.

ونوه إلى نتائج “منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة” الذى تناول الحلول المستدامة لقضايا اللاجئين، وأهمية الربط بين العمل الإنسانى والتنموى وجهود بناء السلام.

وأكد نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، اهتمام مصر بمنع أزمات النزوح واللجوء فى القارة الإفريقية، وذلك من خلال معالجة الأسباب الجذرية لتلك الأزمات.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات