بعد شرائه مقابل مقابل 300 مليون إسترليني : السعودي ياسر الرميّان رئيساً لنادي نيوكاسل الإنجليزي

ياسر الرميان

كتب : جوزيف العرقاني

أكدت تقارير صحفية انجليزية ان السعودي ياسر الرميّان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية سيتولى رئاسة نادي نيوكاسل يونايتد بعد اتمام صفقة بيع النادي الإنجليزي الى صندوق الاستثمارات بصورة رسمية مقابل 300 مليون جنيه إسترليني.

واستحوذ التكتل السعودي على حصة الأغلبية في أسهم النادي الذي ينافس في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز البريمييرليج.

وبحسب تقرير نشرته “التايمز” اليوم الاثنين دون ان يصدر اي اعلان رسمي من الجانب السعودي، فإن صندوق الاستثمارات  السعودي ارسل مقدم الصفقة وووقع كافة الأوراق الرسمية من اجل وتقديمها إلى رابطة الدوري الإنجليزي حيث لايزال امام مسؤولي الرابطة 3 أسابيع لمراجعة كافة المستندات الخاصة بالصفقة قبل إقرارها بصورة رسمية.

وطبقا  للتقرير فإن  صندوق الاستثمارات العامة حصل على حصة 80% في نادي نيوكاسل، مقابل 10% لصالح شركة “بي سي بي كابيتال بارتنرز” المملوكة لـ”أماندا ستافلي”، و10% لمجموعة “روبن برازرز“.

ويُعتبر ياسر الرميّان، من أبرز رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو.

وأكد الموقع الرسمي لشركة أرامكو، إن ياسر الرميّان، يشغل عدة مناصب أخرى، من بينها عضوية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومستشار لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ورئيس مجلس الإدارة بمركز دعم اتخاذ القرار وعضو مجلس الإدارة بصندوق التنمية الصناعية السعودي.

ويحمل ياسر الرميَّان درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك فيصل، كما أكمل برنامج الإدارة العامة في كلية هارفارد للأعمال في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.وقالت تقارير أخرى إن نادي نيوكاسل سيحصل على ميزانية ضخمة في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة، رغم الأزمة الاقتصادية التي تطارد جميع الأندية الأوروبية، بسبب توقف النشاط بفعل تفشي فيروس “كورونا” .

وأشارت إلى أن الدفعة الأولى التي سيتم تخصيصها للتعاقدات الجديدة في نادي نيوكاسل تصل إلى 200 مليون جنيه إسترليني.

وفى ذات السايق نشرت شبكة سكاي سبورتس العالمية، منذ قليل، وثائق مسربة، تفيد بأن صندوق الاستثمار العام السعودي بات على بعد خطوة واحدة، من إعلان شراء نادي نيوكاسل يونايتد، رسميًا.

وترددت  أنباء صحفية بقوة خلال الأشهر القليلة الماضية، عن محاولات سعودية مكثفة، من أجل شراء نادٍ ينشط في الدوري الإنجليزي الممتاز، وسط تكهنات أشارت إلى أن مانشستر يونايتد كان الأقرب.

وبحسب التقارير البريطانية اقترب صندوق الاستثمار، ، من الحصول على ما يصل إلى 80% من أسهم نيوكاسل يونايتد، على أن تحصل السيدة أماندا ستافيلي على 10%، والنسبة المتبقية تذهب لمجموعة ديفيد وشقيقه سيمون روبين.

وزعمت سكاي سبورتس، بأنها اطلعت على وثائق مسربة، وأوراق رسمية، تتضمن تأكيدات واضحة على بيع نيوكاسل، بما في ذلك توضيح طريقة دفع المبلغ المحدد للشراء، وهو 350 جنيه إسترليني.

ويحصل مايك آشلي، مالك النادي في الوقت الحالي، على 200 مليون جنيه إسترليني كدفعة أولى، على أن يتم تقسيط باقي المبلغ على خمس سنوات إضافية.

ويملك آشلي، النادي العريق منذ عام 2007، لكنه تعرض في الأونة الأخيرة، بحسب صحيفة ديلي ميل، إلى انتقادات جماهيرية عنيفة، إذ عانى معه الفريق الأول من هبوط في المستوى، وفشل في تحقيق النتائج الإيجابية، رغم اعتياده على منصات التتويج، والمراكز المتقدمة في جدول البريميرليج.

وألمحت  الصحيفة نفسها إلى أن مايك آشلي، مالك نيوكاسل، يلتقي بشكل دوري، ممثلي صندوق الاستثمار السعودي، في منزله بولاية ميامي الأمريكية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات