سيريل يشيد بدور حمدوك فى الاجتماع الاخير بشأن ملئ سد النهضة

نازك شوقى

وتتوالى اجتماعات أزمة سد النهضة مستمرة و قالت وزارة الموارد المائية والرى إنه تم امس استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر و السودان و اثيوبيا بخصوص اتفاق ملء و تشغيل سد النهضة برعاية جنوب افريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الافريقى، وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب افريقيا وممثلى مكتب الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد الافريقى، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الافريقى، و قامت كل من مصر والسودان وإثيوبيا بإستعراض موقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث،  وتم الإتفاق على استكمال النقاشات اليوم بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

واثنى رئيس جنوب إفريقيا  على الدور الايجابى والبناء الذى لعبه د. حمدوك فى الإجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس  الإتحاد الأفريقى والسودان واثيوبيا ومصر حول سد النهضة الاثيوبى .

وقال السيد سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقى فى رسالة أن مساهمة د.حمدوك فى الاجتماع عبرت عن إلتزام السودان بالتوصل لحل سلمى متوافق عليه بين الاطراف وأعرب عن تقديره لامتناع السودان عن إتخاذ اية إجراءات او الإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الاجواء والتأثير سلبا على المفاوضات .

وجاء فى الرسالة أن الاجتماع الإستثنائى لمجلس الإتحاد الأفريقى قد التزم بالتوصل لحل متوافق عليه  فى الإطار الأفريقى واستنادا على إعلان المبادئى الذى تم التوقيع عليه بين السودان  مصر واثيوبيا .
واعرب رامافوزا عن أمله فى ان تتوصل المفاوضات التى يتوسط فيها الاتحاد الافريقى لحل مقبول يحفظ مصالح الاطراف الثلاثة .

ويذكر أن الامين العام للامم المتحدة  انتونيو غوتيرش قد أكد فى لقاء سابق بالمجموعة العربية فى الامم المتحدة ان نقطة الارتكاز فى الحل المرتقب  هى موقف السودان وأشاد بمسودة الإتفاق التى أعدها السودان وإعتبرها الإطار الافضل للتفاوض للوصول لحل لأزمة تشغيل سد النهضة ونوه إلى أن المخرج من هذه المعضلة هو الموقف السودانى والجهود التى يضطلع بها رئيس وزارئه الدكتور عبد الله حمدوك .

 

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات