الحكومة اللبنانية : سبب الانفجار هو تكدس مواد كيميائية بالمخازن

نازك شوقى

أرجحت الحكومة اللبنانية كارثة مرفأ بيروت، والتي أودت بحياة ما يزيد على 100 شخص وأسقطت آلاف الجرحى وخلفت خسائر بمليارات الدولارات، إلى تكدس أطنان من المواد الكيميائية في المخازن منذ عام 2014و هي نترات الأمونيوم

وهي مادة كيميائية شائعة الاستخدام في الأسمدة الزراعية،وعلى الرغم من خطورتها
إلا انها تستخدم في الأسمدة لتحسين محتوى النيتروجين فيها، وغير مكلفة في التصنيع، وهو ما يجعلها البديل الكيميائي الشائع لمصادر النيتروجين الأخرى الأكثر تكلفة.
وتعتبر نترات الأمونيوم مركب شديد الانفجار يستخدم في تصنيع القنابل والمتفجرات التي تستخدم في المناجم وهذا لسهولة اشتعاله لوجود الأكسجين الوفير في الجزيئات.

ورغم كارثية إشعالها، فإن هذا ليس بالأمر البسيط، إذ تقول أستاذة الكيمياء بجامعة رود آيلاند، جيمي أوكسلي، والتي أجرت دراسات عن اشتعال مادة نترات الأمونيوم: “من الصعب جدا إشعالها، كما أنه ليس من السهل تفجيرها”.
وأشارت جيمي إلى أن نترات الأمونيوم أصبحت ضرورية للزراعة والبناء، مضيفة: “نحن بحاجة إليها، ولكن يجب توخي الحذر فيما نستخدمه”.

وفقًا لوزارة الزراعة الفرنسية، لا يمكن إحداث انفجار باستخدام هذه المادة إلا عبر التماس مع مادة غير متوافقة أو مصدر شديد للحرارة.
وبالتالي يجب أن يخضع التخزين لقواعد من أجل عزل نترات الأمونيوم عن السوائل القابلة للاشتعال (القود والزيوت، وما إلى ذلك)، والسوائل المسببة للتآكل، والمواد الصلبة القابلة للاشتعال أو حتى المواد التي تبعث حرارة عالية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات