تعرف علي الاتفاق التي وقعته قطر مع وزير خارجية امريكا

وقعت الولايات المتحدة وقطر اتفاقا لمحاربة الإرهاب وتمويله.

وجاء الاتفاق خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، للدوحة، التي قال فيها في وقت سابق إن قطر اتخذت مواقف “مسؤولة جدا” في خلافها مع جيرانها.

وكانت قطر قد تعرضت لعزلة اقتصادية من قبل جيرانها الثلاث (السعودية، والإمارات والبحرين)، ومصر. وهي الدول التي اتهمتها بدعم الإرهاب، وبالتقارب المفرط مع إيران.

وينفي القطريون تلك الادعاءات، قائلين إن المقاطعة محاولة للتحكم في سياستها الخارجية المحايدة.

ومن المتوقع أن يلتقي تيلرسون بوزراء خارجية الدول الأربعة الأربعاء.

“مواقف واضحة وعقلانية”

وكان ريكس تيلرسون، قد قال إن مواقف قطر إزاء جيرانها في الخليج واضحة وعقلانية، وإنه “على ثقة بإمكانية الوصول إلى حل للأزمة”.

وتخشى الولايات المتحدة أن تؤثر أزمة دول الخليج العربية على “عمليات مكافحة الإرهاب” التي تقودها، بمساعدة قطر التي تسمح لها باستخدام أراضيها ومجالها الجوي في العمليات.

وعبرت واشنطن عن قلقها من أن تؤدي هذه الأزمة إلى اتساع نفوذ إيران في المنطقة.

وكانت الدول المقاطعة لقطر وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر قالت إن المطالب التي قدمتها للدوحة تدور حول الوفاء بتعهداتها والتزاماتها السابقة وفقا لاتفاق الرياض عام 2013.

وجاء إعلان تلك الدول في بيان مشترك أعقب نشر شبكة سي ان ان الأمريكية وثائق شملت اتفاق الرياض “2013” وآليته التنفيذية واتفاق الرياض التكميلي “2014”.

وقال البيان إن تلك الوثائق تؤكد “بما لا يدع للشك تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها ونكثها الكامل لما تعهدت به”.

في هذه الأثناء، ناشدت الكويت والولايات المتحدة وبريطانيا كلا من السعودية والإمارات والبحرين ومصر وقطر كي تسارع في احتواء الأزمة بينهم من خلال الحوار.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات