البنك الدولي يحذر: التعليم في لبنان يواجه خطراً كبيراً

شدّد البنك الدولي في تقرير جديد له على ضرورة شروع لبنان في تنفيذ أجندة الإصلاحات الشاملة، محذراً من أن قطاع التعليم في البلاد يواجه خطراً كبيراً.

ولفت التقرير الجديد الذي يحمل عنوان “التأسيس لمستقبل أفضل: مسار لإصلاح التعليم في لبنان”، إلى أنّه يجب إعطاء أولوية للارتقاء بجودة التعليم للجميع في لبنان، مشيراً إلى أنّ “انخفاض مستويات التعلّم وعدم التوافق بين المهارات واحتياجات سوق العمل يعرّض مستقبل الأجيال الصاعدة في لبنان للخطر، وهو ما يكشف عن الحاجة الملحّة إلى زيادة الاستثمارات في القطاع وتحسين توجيهها”.

وقدّم التقرير عرضاً عاماً للتحديات الرئيسة التي يواجهها قطاع التعليم، حيث يعرض حلولاً مستمدّة من الأدلة تستند إلى دراسة تشخيصية للعوامل التي تسهم في أزمة التعلّم. وإلى جانب هذا الأمر، يقترح التقرير توصيات لإصلاح السياسات التربوية على الأمد القصير والمتوسط حتى الأمد الطويل.

وذكر البنك الدولي في تقريره أنّ الأزمات المتفاقمة التي تعصف بلُبنان منذ بضعة أعوام، ممثلة في تدفّق اللاجئين السوريين، والأزمة الاقتصادية والمالية، وجائحة فيروس كورونا وانفجار مرفأ بيروت، سبّبت ضغوطاً حادة على نظام تربوي متعثّر أصلاً.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات