خبراء دوليون يشككون في جدوى “الجرعات المعززة” للقاحات كورونا

قال خبراء في مجال الصحة العامة والأمراض المعدية، من بينهم علماء في إدارة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي إيه) ومنظمة الصحة العالمية إنه “لا توجد أدلة موثوقة” في الوقت الحالي على حاجة عموم الناس إلى جرعات معززة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، ودعوا إلى توفير هذه اللقاحات لمن لم يتلقوا أية لقاحات من قبل.

 

وجاءت توصيات الخبراء الـ18 في مراجعة نشرتها مجلة “لانسيت”، الإثنين، في وقت تسعى فيه السلطات الصحية في الولايات المتحدة إلى إعطاء ملايين السكان جرعات إضافية، بدءا من 20 سبتمبر، في إطار حملتها لمكافحة الوباء.

 

وتجتمع اللجنة الاستشارية الخاصة باللقاحات التابعة لـ”أف دي إيه”، الجمعة، لمناقشة إعطاء جرعة ثالثة من لقاح “فايزر” للأشخاص بعمر 16 عاما وأكبر.

 

وفي المراجعة الجديدة، قال الخبراء إنه مهما وفرت المعززات من مزايا فإنها لن تفوق فائدة استخدام هذه الجرعات لحماية مليارات الأشخاص الذين لا يزالون غير محصنين في جميع أنحاء العالم. وقالوا إن المعززات قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص، ولكنها ليست ضرورية بعد لعامة السكان.

 

وقالوا في هذا الصدد إن “اللقاحات ستنقذ معظم الأرواح إذا تم توفيرها للأشخاص المعرضين لخطر ملموس للإصابة بأمراض خطيرة ولم يتلقوا أي لقاح بعد. وحتى إذا أمكن الحصول على بعض المكاسب في النهاية من المعززات، فلن تفوق الفوائد لتوفير الحماية الأولية لغير الملقحين”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات