قائمة بالأطعمة والمشروبات الصحية لمرضى السكر

قالت الدكتورة شيري أنسي استشاري التغذية، يحتاج مريض السكري للحافظ على صحته، الحفاظ على مواعيد تناول الدواء مع مراعاة النظام الغذائي الذي يتبعه مثل تواجد النشويات المركبة فيها كالخبز الأسمر وخبز الحبوب الكاملة  وخبز الشوفان والمكرونة بنية اللون ومكرونة الشوفان والأرز البني، أو الخضار النشوي “لتجنب الإصابة بغيبوبة السكر والحفاظ على المستوى الطبيعي لسكر الدم”.

ولفتت إلى بعض المشروبات الدافئة التي تحتوي على ألياف تساعد في المحافظة على المستوى الطبيعي للسكر منها “الشاي الأخضر، الزنجبيل، والقرفة” إضافة لتناول العصائر الطبيعية بدون السكر.

الأطعمة المحظورة على مرضى السكري

فيما حذرت استشاري التغذية من تناول “السكر الأبيض والحلويات والمعجنات مثل البيتزا والباتيه والمولتو وغيرها من الأطعمة التي تعتمد في صناعتها على الدقيق إضافة إلى تجنب تناول البلح والتين والمانجا والعنب قائلة: “ممنوع تمامًا على مريض السكر تناولها”.

عادات خاطئة يقع فيها مرضى السكري

وإلى جانب الأطعمة والمشروبات هناك بعض العادات التي تؤثر على مريض السكر بالسلب وهو ما أكده الدكتور  بهاء ناجي استشاري التغذية، الذي حذر مريض السكر من ابتعاده عن تناول النشويات والسكريات قائلًا: “الابتعاد التام عن النشويات والسكريات يؤدي إلى دخول مريض السكر في غيبوبة بسبب انخفاض نسبة السكر وهذا يؤثر على أعصاب الجسم وإنتاج دهون على الكبد”.

كما حذر مرضى السكر من مضاعفة جرعات الدواء المقررة لهم وكأنهم يريدون استشفاءً سريعًا مؤكدًا أن من يفعل ذلك دون الرجوع إلى الطبيب المسئول عن حالته فإنه يعرض نفسه لمخاطر جسيمة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات