العثور على الألاف من الحمير المسلوخة بصحراء الفيوم والمحافظ يفجر مفاجأة بهذا الشأن

أرشيفية

تداول نشطاء على صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فيديو حول العثور على مقبرة لهياكل حمير مذبوحة في منطقة جبلية بنطاق دائرة مركز طامية بالظهير الصحراوي لطريق أسيوط الغربي القاهرة، التابعة لمحافظة الفيوم، وهو ما خلق حالة من الجدل حول لحوم هذا الكم الكبير من الحمير، وأشار البعض في التعليقات إلى أن تلك اللحوم هي التي أكلها المصريين طوال العام الماضي.

كشف الدكتور أحمد الانصاري محافظ الفيوم، تفاصيل واقعة العثور على مئات الهياكل العظمية لبعض الحمير المذبوحة والمسلوخة بصحراء طريق الفيوم أسيوط القاهرة الغربى.

وقال الانصاري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم” والمذاع عبر قناة “الحياة”: “جالنا إخطار بالأمس . ووجهنا مديرية الطب البيطري بمتابعة الأمر واكتشفنا مقبرة جماعية تضم آلاف الهياكل العظمية للحمير بمنطقة طريق أسيوط الغربي بالقرب بنهاية محافظة الفيوم، وبالقرب من منطقة دهشور، بمساحة 15 فدانا.

وأوضح،:” الرأي المبدئي إن الحمير جرى ذبحها وسلخها وأخذ جلودها ولحومها وتُرك الهيكل العظمي فقط
وبيع جلدها لبعض الدول خارج مصر وهو أمر يتم في الخفاء لأنه غير مشروع ولكن يستخدم هذا الجلد في بعض الصناعات”، مضيفاً: “نقوم بمتابعة المطاعم في الفيوم من خلال فرق طبية للتأكد من جودة اللحوم بالتعاون مع مديرية الطب البيطري وحماية المستهلك”.

ووجه الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، بسرعة التعامل واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هياكل الحمير “جثث كاملة منزوعة الجلد في حالة تحلل كامل”، التى تم رصدها بالمنطقة الصحراوية الواقعة قرب تلاقي طريقي أسيوط الغربي والإقليمي، أقصى شمال شرق الفيوم بنطاق قرية فانوس التابعة لمركز طامية.

وتنفيذاً لتوجيهات محافظ الفيوم قام الدكتور أسامة مخلوف مدير عام الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر بمديرية الطب البيطري، والدكتور ثروت سليمان مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بالمديرية، وسالم فتيح رئيس المتابعة الميدانية بالمحافظة، بالتوجه لموقع الواقعة منتصف الليلة الماضية، وتم التعامل الفوري مع هياكل الحمير ـ جثث كاملة منزوعة الجلد في حالة تحلل كامل ـ بتجميعها ودفنها، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لذلك، واستمر العمل حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، كما يجرى العمل الأن بالمنطقة بالكامل لتجميع كافة هياكل الحمير المتناثرة ودفنها.

كما وجه محافظ الفيوم، بتشكيل لجنة من مسئولي مديريات الطب البيطري، والصحة، والتموين، وإدارة البيئة بالديوان العام لمحافظة الفيوم، للتفتيش على المطاعم والاسواق لأخذ عينات من اللحوم وإرسالها إلى المعامل المتخصصة، كإجراء احترازي حفاظاً على صحة المواطنين.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات