بعد تغيّر بروتينه الرئيسي.. شكوك “شبه مؤكدة” حول تخليق كورونا مختبرياً

أتاحت جائحة كورونا لنا الفرصة للتعرف على بعض المصطلحات العلمية التي أصبحت تتردد في مجالسنا العادية، وكأننا خبراء في الطب. فلم يعد غريبا علينا سماع كلمات مثل “بروتين سبايك” أو الذي يحلو للبعض أن يسميه بـ”بروتين الأشواك”، حيث بات الجميع يعلم أنه “البروتين الرئيسي للفيروس المسبب للمرض، والذي يسهل من دخوله إلى الخلايا البشرية”.

ورغم انشغال العالم قليلا بعيدا عن جائحة كوفيد-19 بسبب تفشي “جدري القردة”، إلا أن هناك تطورات جديدة تتعلق بالجائحة، ربما ستفرض مصطلحات جديدة سيتم تكرارها كثيرا خلال الأيام المقبلة، ومنها مصطلح يعرف باسم “موقع انشقاق الفورين” furin cleavage site أو الذي يعرف اختصاراً باسم (FCS).

هذا المصطلح ليس ببعيد عن بروتين “سبايك”، فهو يشير إلى الأحماض الأمينية المحددة في البروتين والتي تسهل من دخول الفيروس الخلية، وتدور معظم شكوك التخليق البيولوجي حول هذه الأحماض الأمينية.

وأثيرت هذه الشكوك منذ بداية الوباء، غير أنها سرعان ما كانت تتلاشى بعد تأكيدات من منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية في أميركا. إلا أن دراسة فرنسية نشرت في سبتمبر العام الماضي بدورية “نيتشر” Nature أعادت إثارتها، ثم جاء مقال نشره عالمان أميركيان في 27 مايو الماضي بموقع “بروجيكت سنديكيت”، ليؤكداها من جديد، وفي الدراسة والمقال، كان الحديث دائرا وبقوة حول “موقع انشقاق الفورين”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات