آمنة نصير تهاجم مبروك عطية بعد تعليقه على واقعة مقتل طالبة المنصورة

علقت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، على ما قاله الدكتور مبروك عطية حول واقعة مقتل الطالبة نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، والتي لاقت مصرعها على يد زميل لها أمام جامعة المنصورة وأثناء توجهها لأداء امتحانات نهاية العام، موجهة حديثها له: «أقول له عيب يا دكتور مبروك على ما تقوله إنه يجب أن تخرج البنت لابسة حجاب وواسع كان يجب أن ينصح الشاب على ما عمله ويبين له أن هذا الفعل مرفوض شرعا وعقيدة وحكمة وتحت أي وصاية».

وأضافت نصير في تصريحات خاصة لـها : «أما عن اللبس فهو مسؤولية الشخص نفسه وليس مبررا لفعل القتل ولا حتى لقبح القول في الشارع، وأود أن يكون اللوم على البنات أو الشباب بالقول الطيب حتى تلين القلوب وليس بالقول الفظ لأن الشباب لا يأتي إلا بالقول الطيب وليس بهذا الأسلوب أبدا».

وتابعت: «لا يجوز أن يكون الرد على الفتاة بالقتل لمجرد أنها رفضت الزواج من هذا الشاب فهذا تصرف أرعن يجب أن ننظر إليه في حجمه وألا يكون قدوة لغيره».

وعن تقويم سلوك الشباب، قالت: «لا بد أن يكون للمدرسة دور والجامعة دور والمساجد والدراسات الاجتماعية في توعية الشباب»، مؤكدة أن عدم قدرة الشاب على الزواج ليس مبررا له بقيامه بقتل فتاة المنصورة، فهو فعل إجرامي منه لا يمكن تهوين الواقعة.

وعن قيام بعض رواد السوشيال ميديا، بتركيب صورة طالبة جامعة المنصورة وجعلها ترتدي الحجاب، قالت: «هذا نوع من الوصاية غير المقبولة»، ووجَّهت حديثها للشباب والفتيات: «أتمنى من الشباب العودة إلى الحياء والعادات القديمة، خاصة وأن مواقع التواصل الاجتماعي علمت الشباب الجرأة على الحديث بينهم وبين بعضهم البعض بجرأة شديدة».

وعن تبادل كلمات الحب بين الشباب والبنات، قالت: «ليس من حقهم قول هذا الكلام دون أن يكون رابط بينهم والرابط هو الزواج».

مبروك عطية: عاوزة تخرجي من بيتكم اخرجي لا بنطلون ولا شعر على الخدود
وكان الدكتور مبروك عطية علق في بث مباشر عبر صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك» على واقعة حادث مقتل طالبة جامعة المنصورة: «الشباب اللي كان بيعلق على حادث طالبة المنصورة، نصهم كابوريا، لكن ممكن يقتل بعد دقيقة، لأن دي عواطف مزورة، بس علشان البنت تنزل من بيتها، لازم تكون متحجبة ولابسة واسع، حياتك غالية عليكي، شوفوا بقى هقول كلمة لله، عاوزة تخرجي من بيتكم اخرجي لا بنطلون ولا شعر على الخدود».

وأضاف: «طب هتقولوا ما هم مأمورين بغض البصر، هاقولك لما يبقوا رجالة بجد، اخرجي من البيت وإنتي عارفة خارجة على مين، مش خارجة على حد متحضر، حواليكي كلاب وديابة»، على حد تعبيره.

وكانت مدينة المنصورة شهدت واقعة قتل بشعة، يوم الاثنين، تمثلت في مقتل طالبة بجامعة المنصورة تُدعى «نيرة أشرف»، على يد زميلها الذي أقدم على قتلها في الشارع، أمام إحدى بوابات الجامعة، وسط ذهول المارة، الذين تمكنوا من ضبط المتهم وسلموه للشرطة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات