كيفية اكتشاف نقص “فيتامين د”في الجسم

فيتامين د”، فيتامين قابل للذوبان فى الدهون، وهو مسؤول عن العديد من الوظائف الهامة فى الجسم من امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وبناء عظام صحية، ومنع الالتهابات فى الجسم.

 

وفقًا للدراسات، ترتبط المستويات المنخفضة من “فيتامين د” بالعديد من الأمراض التى تهدد الحياة لدى الأشخاص من جميع الفئات العمرية.

 

غالبًا ما لا يكفى ضوء الشمس والطعام لتلبية متطلباتنا اليومية من “فيتامين د” وهذا هو سبب مكملات “فيتامين د” التى يوصى بها كثيرًا للأشخاص إذا وجد أن مستوياتهم منخفضة.

 

لذا، هل يجب عليك فقط شراء مكملات “فيتامين د” من الصيدلى الخاص بك والبدء فى تناولها كل يوم؟

 

أظهرت الدراسات أن “فيتامين د” الذى يُصرف دون وصفة طبية بجرعات عالية جدًا يمكن أن يزيد من خطر الاستخدام غير المنضبط وفرط “فيتامين د”، مما يؤدى إلى فرط كالسيوم البول وكالسيوم الدم.

 

ليس من السهل جدًا اكتشاف علامات وأعراض نقص “فيتامين د” ولكن هناك بالتأكيد بعض العلامات الحمراء التى يمكن للمرء أن يراقبها.

 

على سبيل المثال، إذا كنت تعانى من أوجاع وآلام لا تختفى وتستمر فى العودة أو كنت تعانى من ارتعاش عضلى وهو تقلص لا إرادى للعضلات لفترة قصيرة، فقد يشير ذلك إلى الحاجة إلى “فيتامين د” أيضًا، إذا كنت تمرض كثيرًا، أو تعانى من تقلبات مزاجية، أو دائمًا متعب، يجب عليك فحص مستويات “فيتامين د”.

 

“فيتامين د”، المعروف أيضًا باسم فيتامين أشعة الشمس، هو عنصر غذائى أساسى يحتاجه الجسم ليعمل بشكل صحيح. وبقدر ما هو مهم لرفاهيتنا، فإن نقصه هو أحد أكثر النواقص الغذائية شيوعًا فى جميع أنحاء العالم.

 

عندما تبدأ هذه مستويات “فيتامين د” فى التدهور، يتم دائمًا عرض بعض العلامات الحمراء من قبل جسمك، كما يقول الدكتور سومناث جوبتا، طبيب و استشارى سكرى، فى الهند، والذى يخبرنا أيضًا عن طرق لتحديد العلامات الحمراء لتجنب نقص “فيتامين د”.

 

كيفية اكتشاف علامات نقص “فيتامين د”

 

1. آلام العظام والعضلات

قد تنشأ آلام الظهر المتكررة من نقص مستويات “فيتامين د”، ونعلم جميعًا أن “فيتامين د” مفيد لصحة عظامنا.

 

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل والألم المزمن المنتشر وآلام العضلات لديهم مستويات أقل من “فيتامين د” من أولئك الذين لا يعانون من هذه الحالات، مما يشير إلى وجود علاقة يدوية بين نقص “فيتامين د” والألم.

 

2. كسور الهشاشة

هل تعلم أن بعض الكسور ناتجة عن نقص “فيتامين د”؟ قد يبدو الأمر صادمًا، إلا أن العديد من كسور الهشاشة (كسور ناتجة عن السقوط من ارتفاع الوقوف الطبيعى أو أقل) تنتج بسبب نقص “فيتامين د”. ويتعرض لها الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 وما فوق.

 

3. ارتعاش العضلات

التشنجات هى تقلصات لا إرادية للعضلات لفترة قصيرة تختفى بسرعة. تسبب عدم الراحة ولكن لا تسبب الألم. وهى تختلف عن تشنج العضلات، وهو تقلص طويل الأمد ويسبب الألم.

 

وهذا لا يدعو للقلق، ومع ذلك، إذا استمر الوخز، يحتاج المرء إلى استشارة الطبيب لأن هذا قد يكون مؤشرا على وجود حالة كامنة.

 

قد تكون المعاناة من ارتعاش خاصة فى الجفون واليدين علامة على مطالبة جسمك بـ “فيتامين د”.

 

4. التغيرات المزاجية

‏الشعور بالإرهاق بسهولة شديدة بسبب أدنى تغيير فى الأنشطة اليومية يجعلنا نعتقد أن هذا قد يكون بسبب التوتر أو القلق أو الاكتئاب.

 

نقص المغذيات كسبب هو آخر شيء يخطر ببالنا، ولكن تبين أن هذا قد يكون هو الحال بالضبط. ومع ذلك، لا تستنتج. استشر طبيبًا سيساعدك فى استبعاد التشخيص.

 

5. التعب

هل تشعر بالتعب طوال الوقت على الرغم من أنك تناولت وجبتك، أو نمت ليلة نوم جيدة لمدة 7-8 ساعات أو حركت جسمك كما اقترح خبير اللياقة المفضل لديك؟.. قد يكون السبب هنا هو مستويات “فيتامين د”.

 

قم بفحص مستويات 25-OH من “فيتامين د” وتناول المكملات الغذائية على النحو الذى يحدده طبيبك.

 

6. الالتهابات المتكررة

يتفاعل “فيتامين د” بشكل مباشر مع الخلايا المناعية المختلفة ويساعد أجسامنا على مكافحة الالتهابات.

 

يمكن أن يكون التعرض المتكرر لأمراض مثل البرد والالتهاب الرئوى والتهاب الشعب الهوائية مؤشرا على انخفاض مستويات “فيتامين د”.

 

أظهرت دراسة أن نقص “فيتامين د” يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بفيروس كوفيد 19 وشدة المرض.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات