كيف تفرق بين أمراض فصل الشتاء المختلفة

مع دخول فصل الشتاء تنتشر بعض الأمراض وتختلف درجة الإصابة بها من شخص لآخر حسب الجهاز المناعي للجسم، ومن بين هذه الأمراض الإنفلونزا ونزلات البرد والفيروس المخلوي وكورونا.

أعراض الإنفلونزا
ولمعرفة الفرق بين أمراض فصل الشتاء المختلفة، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الإنفلونزا تشبه الزكام إلى حد كبير، مع سيلان في الأنف وعطس والتهاب في الحلق، ولكن أهم ما يميزها أنها تحدث فجأة، وتتضمن بعض الأعراض وهي الحُمّى وآلام العضلات والقشعريرة والتعرّق والصداع والسعال الجاف والمستمر وضيق التنفس والتعب وانسداد أو سيلان الأنف والتهاب الحلق وألم العينين والقيء والإسهال، وهي أكثر شيوعا بين الأطفال دون البالغين.

نزلات البرد
وتحدث العدوى بنزلات البرد دون أعراض في نحو 20% من الحالات، وتنتقل العدوى للآخرين بسهولة، قبل ظهور الأعراض بنحو 24 – 48 ساعة، وتظهر أعراض نزلات البرد بعد يوم إلى ثلاثة أيام من التعرض للفيروس المسبب للبرد، ومن بينها انسداد واحتقان الأنف والتهاب الحلق والسعال والعطس وحمى خفيفة.

وكشف «بدران»، أنه لا يوجد علاج أو تطعيم ضد نزلات البرد، فالشفاء يتم عندما يتعافى الجهاز المناعي، ويقضي تمامًا على الفيروسات المسببة للمرض.

الفيروس المخلوي
بينما يتصدر الفيروس المخلوي التنفسي قائمة الفيروسات الشتوية حالياً حول العالم، وتظهر أعراض الإصابة به بعد مرور عدة أيام تتراوح بين 4 و6 من التعرض للفيروس.

ومن أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي سيلان واحتقان الأنف والسعال واحتقان الحلق وارتفاع بسيط في درجة الحرارة والصداع، وتظهر هذه الأعراض بالتدرج على مراحل وليس دفعة واحدة.

ويسبب الفيروس المخلوي التنفسي، التهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال الأصغر سنًا، أما الإنفلونزا فتسبب المرض للأطفال وكبار السن.

أعراض كورونا
أما أغلب سلالات كورونا الحالية فهي مشتقة من سلالة أوميكرون، وتعتبر الإصابة بمتحور أوميكرون أقرب إلى نزلة البرد الشديدة وأقل من الإنفلونزا، ولكنها تنتشر بسرعة في نطاق الأسرة والعمل في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، وتتراوح فترة العدوى بين يوم إلى يومين قبل ظهور الأعراض.

وتشمل أعراض العدوى بـ «أوميكرون» بألم في الحلق، وهو أول عرض يشعر به مصاب أوميكرون، ويليه حكة في الحلق واحتقان ثم سيلان الأنف والعطس والصوت الأجش والسعال الجاف والصداع والإرهاق، بالإضافة لحالة من التعب العام لمدة يوم أو يومين.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات