المنفي: الرئاسي يعمل علي معالجة الخلاف بين “النواب والدولة” لإجراء الانتخابات

قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، اليوم الثلاثاء، إن المجلس يعمل حالياً على معالجة الخلاف بين مجلسي النواب والدولة للتوافق على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا.

جاء ذلك خلال زيارة المنفي، مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة وبحث في مستهل زيارته مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومكتب الأمانة العامة آخر التطورات التي تشهدها الساحة الليبية.

وأوضح المنفي، خلال كلمة له بمقر الجامعة العربية في القاهرة، إنه “حرصاً على إنجاز الاستحقاق الانتخابي، الهدف الأسمى من خارطة الطريق، وبعد التعثر المستمر من مجلسي النواب والدولة في استكمال القاعدة الدستورية وانتهاء المهلة المحددة لهم بخارطة الطريق، طرح المجلس الرئاسي مقاربته لحل الأزمة التي تنطلق من لقاء يجمعه مع مجلسي النواب والدولة وبدعم بعثة الأمم المتحدة لمعالجة النقاط الخلافية العالقة بينهما، للوصول إلى توافق على قاعدة دستورية تقوم على أساسها الانتخابات البرلمانية والرئاسية”.

وأضاف المنفي أن “طرح المجلس الرئاسي مقاربته لحل الأزمة الليبية يقوم على معالجة النقاط الخلافية بين مجلسي النواب و الدولة من أجل الوصول إلى توافق على قاعدة دستورية تجرى على أساسها الانتخابات البرلمانية والرئاسية لتلبية تطلعات الشعب الليبي واستجابة لقرارات الشرعية الدولية ومنها قرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة”.

وطرح المنفي في كلمة خلال لقائه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والمندوبين الدائمين للدول العربية بمقر الجامعة، رؤية المجلس الرئاسي لحل الأزمة الليبية في إطار اختصاصاته الدستورية ووفق أحكام خارطة الطريق وحث الجامعة على تحمل مسؤولياتها لدعم مقاربة المجلس الرئاسي بالخصوص، تفاعلاً مع دعم بعثة الأمم المتحدة.

وأضاف أن “لقاءنا اليوم ينعقد ونحن نشهد خطوات متسارعة في ليبيا من خلال المصالحة الوطنية الشاملة التي يشرف عليها المجلس الرئاسي الليبي للانطلاقة نحو المستقبل”، لافتاً إلى أن “ليبيا واجهت على مدى سنوات ظروفاً قاهرة، وكاد أن يفتك بها الإرهاب والتطرف لولا تنادي الوطنيين الأحرار من أبنائها لدحر الإرهاب والقضاء عليه”.

وأشار إلى “ما حققته رؤى المجلس الرئاسي الليبي وفقاً لاختصاصاته المحددة بخارطة الطريق المقررة بموجب الاتفاق السياسي، للدفع بعمل اللجنة العسكرية “5+5″ وما توصلت إليه من تنفيذ لاتفاق وقف إطلاق النار وتنسيق الجهود والترتيبات لانسحاب المقاتلين والمرتزقة الأجانب وربط أواصر الوطن”.

وقال إنه “في إطار مهامنا كقائد أعلى للجيش الليبي، نؤكد على ضرورة استمرار جهود اللجنة العسكرية “5+5″ لتوحيد المؤسسة العسكرية والأمنية والعودة بالبلاد إلى الاستقرار وصولاً إلى الاستحقاق الانتخابي”.

وقدم رئيس المجلس الرئاسى، شرحاً حول تطورات الوضع فى ليبيا، واستعرض رؤيته لأولويات الحل فى المرحلة الراهنة، والقائمة على المسارات السياسية والدستورية والاقتصادية، مؤكداً بأن مشروع المصالحة الذي يتبناه المجلس هو مشروع شامل وطويل الأمد.

من جانبه جدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، استعداد الجامعة لمساعدة ودعم ليبيا في كل مسعى جاد ومخلص يهدف إلى توحيد كلمة الليبيين والمضي قدماً بالعملية السياسية، بما يفضي إلى إجراء الانتخابات وتوحيد المؤسسة العسكرية وإحلال الاستقرار الدائم في البلاد.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، المنفي، وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات التي تشهدها الساحة الليبية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات