الصحة تحذر مرضى الالتهاب الكبدي من هذا الامر

طالبت وزارة الصحة والسكان مرضى الكبد بالتوجه إلى العيادات الخاصة بمبادرة رئيس الجمهورية للاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد في المحافظات للاستفادة من الخدمات التي تقدمها المبادرة.

وحذرت وزارة الصحة والسكان في منشور على فيسبوك، اليوم الأحد، من أن الالتهاب الكبدي الحاد يتسبب في الإصابة بالفشل الكبدي وقد يتسبب في الوفاة

 

أعراض الإصابة بعدوى التهاب الكبد

وكشفت وزارة الصحة أن أعراض الإصابة بعدوى التهاب الكبد تتضمن:

 

– اصفرار البشرة والعيون (اليرقان)

– البول الداكن

– الإجهاد الشديد

– الغثيان والقيء

– آلام البطن

 

مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكيد

وكانت وزارة الصحة قد أطلقت في مارس 2022 مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد، مؤكدة تحديث بروتوكول علاج أورام الكبد بإدراج نوعين من أدوية سرطان الكبد التى تؤخذ عن طريق الفم.

 

وتستهدف مبادرة رئيس الجمهورية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد تقديم الكشف المبكر عن أورام الكبد وعمل التحاليل المطلوبة للمريض خاصة الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان، وهم مرضى التليف الكبدى ومرضى فيروس سى وبى وتقديم العلاج بالمجان لكل المواطنين المصابين بالمرض.

 

وأوضحت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أنه يتم صرف الأدوية لمرضى “سرطان الكبد” خلال أول زيارة لهم بـ 22 وحدة لعلاج الفيروسات الكبدية متواجدة بالمعاهد القومية، ومستشفيات وزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية.

 

ويتم استقبال المرضى، وتقييم حالتهم الصحية، والاطلاع على التقارير الطبية الخاصة بهم، فى وحدات الفيروسات الكبدية، للبدء فى صرف العلاج دوريًا بالمجان، بما يساهم فى إنقاذ حياة المرضى،.

 

وتعمل وحدات الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة، ويتم تلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335.

 

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات