امتحانات الثانوية العامة 2023.. “التعليم” تحدد حالات الإعفاء من امتحان اللغة العربية

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حالات التخفيض في اللغة العربية والمواد التي تدرس باللغة العربية، وجاءت كالآتي:

– الطلاب غير العرب الذين أُلحقوا بمدارس لغات يجوز لمَن يرغب منهم دراسة اللغة العربية والمواد التي تدرس باللغة العربية، وفي هذه الحالة يحصل الطالب على تخفيض ٢٥٪ من النهاية العظمى، أما إذا أُلحقوا بمدارس تدرس المناهج باللغة العربية؛ فإنه يكون لهم الحق في تخفيض نسبة النجاح في المواد التي تدرس باللغة العربية إلى ٢٥٪ من النهاية العظمى، وعليهم أن يرفقوا باستمارة التقدم المستندات الدالة على حصولهم على هذا التخفيض من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب.

– طلاب المنازل غير العرب الوافدون الذين درسوا في بلاد غير عربية فيتقدموا بطلب التخفيض إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة مثبتًا فيه الجنسية ومعتمداً من سفاراتهم بالقاهرة.

وتخفَّض تبعًا لذلك النهاية الصغرى لكل من اللغة العربية والمجموع الكلي للدرجات، بما يعادل نسبة التخفيض التي حصل عليها الطالب، (في جميع أحوال الإعفاء أو التخفيض لا يحق للطالب أن يدرج اسمه بسجلات أوائل الطلبة).

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت نظام الامتحان، وعدد مرات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (أربعة أعوام) طبقاً للقانون رقم (٢٠) لسنة ٢٠١٢، والقرار الوزاري رقم (٨٨) لسنة ٢٠١٣.

أولًا: بالنسبة للطلاب المنتظمين :

لهم الحق في التقدم للامتحان عامين من داخل المدرسة كطلاب منتظمين وعامين من خارج المدرسة كطلاب منازل.

ثانيًا: بالنسبة لطلاب المنازل:

لهم الحق في التقدم للامتحان أربعة أعوام .

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا يحق للطالب الراسب التقدم لأداء الامتحان إلا في ما رسب فيه أو تغيب عنه فقط.

أولًا: امتحان الدور الأول

يسمح للطالب الذي أتم دراسة المواد المقررة في الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي ۲۰۲۲ / ۲۰۲۳ بأداء الامتحان في جميع المواد المقررة عليه بشعبتيها (العلمية- الأدبية) ، ويحتسب للطالب الدرجات الفعلية التي حصل عليها في الامتحان لتلك المواد .

والطالب الذي رسب أو تغيب في أكثر من مادتَين يعتبر راسباً ولا يسمح له بأداء امتحان هذه المواد في الدور الثاني، وعليه التقدم باستمارة جديدة في العام التالي، إذا لم يستنفد عدد مرات التقدم المسموح بها قانونًا لأداء الامتحان، وذلك في المواد التي رسب فيها أو تغيب عنها فقط، وتحتسب له الدرجة الفعلية التي يحصل عليها في تلك المواد مع احتفاظه بالدرجات التي حصل عليهـا في المواد التي نجح فيها سلفًا.

ثانيًا: امتحان الدور الثاني

الطالب الذي رسب أو تغيب في مادة أو مادتين على الأكثر (سواء من داخل أو خارج المجموع) له الحق في أداء امتحان الدور الثاني، ولا يحتسب له أكثر من نسبة 50% من النهاية الكبرى المقررة في المادة أو المادتين، مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي نجح فيها في الدور الأول .

 

نقلًا عن موقع مصراوي

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات