الصحة العالمية تحذر من انتشار ماربورج فى أفريقيا.. يحول المرضى لأشباح

قالت منظمة الصحة العالمية، إن خطر الإصابة بفيروس ماربورج مرتفع للغاية فى إفريقيا، حيث ينتشر العامل الممرض بمعدل وفيات بنسبة 90% إلى المناطق المكتظة بالسكان لأول مرة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، إن ماربورج أصاب 29 فى غينيا الاستوائية، و8 فى تنزانيا، موضحة أن خطر انتشار الفيروس الشبيه بالإيبولا فى أجزاء من وسط إفريقيا مرتفع.

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن خطر الإصابة بفيروس ماربورغ مرتفع للغاية وسط موجة قاتلة فى إفريقيا، وانتشر الفيروس الذى يتراوح معدل وفياته بين 25 و90% من المناطق الريفية فى غينيا الاستوائية إلى مناطق أكثر كثافة سكانية ومراكز نقل رئيسية، مما يزيد من مخاطر انتقال العدوى.

تم اكتشاف ما لا يقل عن أربع حالات فى العاصمة التجارية للبلاد باتا، وهى مدينة ساحلية رئيسية للبضائع يبلغ عدد سكانها حوالى 200 ألف شخص حيث تقلع وتصل الرحلات الجوية الدولية إلى البلدان المجاورة، الجابون والكاميرون المجاورتان فى حالة تأهب قصوى.

يُعتقد أن الفاشية الحالية فى غينيا الاستوائية هى رابع أكبر انتشار على الإطلاق، توفى 7 أشخاص هناك منذ منتصف فبراير، وأحصى المسؤولون 29 حالة مؤكدة ومحتملة، ارتفاعًا من 16 الأسبوع الماضي. فى تنزانيا، كانت هناك 8 حالات حتى 22 مارس، تأكد وفاة 5 منها.

أضافت منظمة الصحة العالمية، فى تحذير فى عطلة نهاية الأسبوع أن الخطر على الصعيد الوطنى فى تنزانيا للإصابة بفيروس ماربورج مرتفع للغاية، فى حين أن المخاطر دون الإقليمية عالية، والمخاطر الإقليمية معتدلة، موضحة، أنه تم تقييم المخاطر على المستوى العالمى على أنها منخفضة، كما يسبب مرض فيروس ماربورج (MVD) مجموعة من الأعراض، بما فى ذلك الحمى الشديدة والصداع الشديد وآلام العضلات وآلام البطن والتشنجات والغثيان والقيء والإسهال.

يتخذ مرضى ماربورج مظهرًا يشبه الأشباح تقريبًا بملامح مرسومة وخمول كبير مثل الإيبولا، إنها حمى نزفية، مما يعنى أنها تسبب نزيفًا من أعضاء متعددة داخل الجسم، فى المراحل المتأخرة من المرض، غالبًا ما يبدأ المريض بالنزيف من فتحات مختلفة

وقال الدكتور ماتشيديسو مويتى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: “تأكيد هذه الحالات الجديدة هو إشارة حاسمة لتكثيف جهود الاستجابة لإيقاف سلسلة الانتقال بسرعة وتجنب تفشى محتمل على نطاق واسع وخسائر فى الأرواح“.

  نقلًا عن موقع اليوم السابع

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات