وزير داخلية إيطاليا الأسبق يحذّر من “تأثير الدومينو” للأزمة السودانية على ليبيا

حذّر وزير الداخلية الإيطالي الأسبق ورئيس مؤسسة “ميد-أور” البحثية الإيطالية ماركو مينيتي، من تداعيات الأزمة الجارية في السودان على الأزمة الليبية، حسبما أفادت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء.

وقال مينيتي، في تصريح لـ”نوفا”، إن “الأزمة الحالية في السودان يمكن أن تؤدي إلى تأثير الدومينو في ليبيا”، علاوة على ذلك، في ليبيا، التي تعتبرها إيطاليا بوضوح أولوية مطلقة في سياستها الخارجية، وحيث ذهب مينيتي نفسه عدة مرات خلال فترة ولايته في وزارة الداخلية الإيطالية، تم تأكيد وجود مقاتلين سودانيين وتشاديين، الوجود الذي يمكن أن يلعب دورًا في الأزمة السودانية، مع وجود خطر عدم الاستقرار الذي يشمل المنطقة بأكملها، بحسب مينيتي.

وأشار مينيتي إلى “إن وجود المرتزقة يهدد بإحداث تأثير الدومينو المحتمل. نظرًا لوجود مرتزقة سودانيين في ليبيا، وبالتأكيد في دول أخرى أيضًا، لا ينبغي التقليل من خطر انتقال عدم الاستقرار إلى مكان آخر، حتى لو كان مركز الزلزال في الوقت الحالي هو السودان”.

وتابع وزير الداخلية الإيطالي الأسبق قائلًا: “لكن نظرًا لوجود مقاتلين ومرتزقة سودانيين في دول مختلفة في شمال إفريقيا، بدءًا من ليبيا، فإن حقيقة أن توسعًا للأزمة قد يحدث لا يمكن ولا يجب الاستهانة به بأي شكل من الأشكال، مع العلم أيضًا أن ليبيا لديها أيضًا مشاكل كبيرة تتعلق بعدم الاستقرار وضعف التماسك الداخلي”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات