اضرار ادمان الترامادول وأثاره الجانبية علي جسم الانسان 

 

ظهرت في العالم مؤخرا ادوية وعقاقير طبية مخدرة تصرف بوصفة علاجية لتسكين بعض الآلام ،ولكنها تتسبب في ادمان الكثير من الحالات بسبب حالة الانتشاء التي تسببها تلك الادوية المخدرة ، والترامادول هوأحد تلك الادوية ، وهو من مشتقات مادة المورفين المخدرة ،ويتوفر هذا الدواء بنوعين،إحداهما الأقراص الممتدة المفعول، والأخرى كبسولات.

 

حيث يعد الترامادول من المسكنات القوية لآلام المختلفة التي يصفها الطبيب للمريض عقب إجراء العمليات الجراحية أو للتسكين من الأوجاع الشديدة أو تخفيف آلام المرضى بأمراض خبيثة مزمنة على سبيل المثال .

كما ان ادمان الترامادول له تأثيرات واضرار قد تودي بحياة مدمنيها ،ومنها :

 

1- الآثار الجانبية :

 

قد يؤدي استهلاك دواء الترامادول :

إلى الشعور بالغثيان أو التقيؤ أو الدوخة أو النعاس طيلة الوقت ، أو إلى الإصابة بالإمساك أو الصداع، هذا الي جانب الإصابة بالطفح الجلدي ويجب مراجعة الطبيب على الفور في هذه الحالة .

آلام في المعدة ،ارتفاع مستوى السكر في الدم ، قلق واكتئاب ، ومشاكل في التنفس ، وصعوبة التبول ، وخسارة الوزن وفقدان الشهية ، الشعور بحالة من نقص الطاقة، حدوث تسارع في معدل نبضات القلب .

 

 

2- اضرار الترامادول :

 

– عند تناول الترامادول دون استشارة طبيب يسبب الإدمان له كأي مادة مخدرة أخرى، فتبدأ اضرار الترامادول في الظهور عند تناول الترامادول باستمرار يقوم هذا المخدر بالعمل علي إيقاف الإفراز الطبيعي لمادة الاندورفين فى المخ

 

أ – اضرار الترامادول على الدماغ :

الترامادول يسبب الشعور بآلام فى الرأس والصداع القوي المزمن لدى المريض أو المدمن كآثار جانبية لتناول ذلك المخدر والذي يتعرض لها فى حالات التأخر فى أخذ الجرعة فى وقتها ،ويسيطر علي الدماغ ويقوم بإيقاف الأنشطة الحيوية التي يقوم بها .

 

ب – اضرار الترامادول على العضلات والعظام :

يشعر المتعاطي للترامادول تشنجات في العضلات تشبه كثيراً أعراض مرض الصرع ،والشعور المزمن بآلام في المفاصل والعظام ، كما يعمل هذا المخدر علي احداث عدد من الأضرار الهامة على الجهاز العصبي لجسم الإنسان وكذلك الجهاز الهضمى للجسم.

 

ج – اضرار الترامادول على جسم الانسان :

يؤدي تعاطي الترامادول الي صعوبة في التنفس ، فيجعل المدمن يشعر بصعوبة عند استنشاق الهواء، وبالتالي يؤدي الي الوفاة المفاجئة وهذه من أخطر اضرار الترامادول .

كما انه يؤدي إلى حدوث خلل وفشل في وظائف الكبد ، كما يقوم بالتأثير السلبي علي مستقبلات الكلى ، كما انه ياثر بالسلب علي الانسان وقدرته علي العمل ، وضعف الادراك وعدم التركيز ، ويؤدي أيضاً إلى إحداث تلف بخلايا الدماغ ووظائف المخ .

 

د- اضرار الترامادول على الإبصار :

يعانى مدمن الترامادول من تشوش في الرؤية وعدم القدرة على رؤية الأشياء علي طبيعتها بشكل واضح ، لان الترامادول يؤثربشكل مباشر علي الجهاز البصري للانسان .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات