“نوفا”: استئناف صادرات الغاز من ليبيا إلى إيطاليا بعد توقف لأسبوعين

أفادت وكالة “نوفا” الإيطالية باستئناف ضخ صادرات الغاز من ليبيا إلى إيطاليا بعد توقف استمر حوالي أسبوعين على إثر أعمال صيانة واسعة النطاق في مجمع مليتة الواقع على ساحل شمال إفريقيا.

ونقلت عن خبير الطاقة الليبي محمود محمد تأكيده عودة تشغيل مجمع مليتة الليلة الماضية بعد 16 يومًا من التوقف. وتُظهر بيانات شركة سنام الإيطالية حول تدفقات الغاز المتعلقة بالنقاط ذات الصلة بشبكة النقل الوطنية الإيطالية، توقف تدفق الغاز من ليبيا إلى إيطاليا في الفترة من 30 أبريل إلى 15 مايو.

وذلك قبل أن يصل أمس نحو 3 ملايين متر مكعب من الغاز إلى نقطة وصول جيلا، مما يؤكد عودة التدفقات وإن كان ذلك بمعدل أقل من المتوسط البالغ نحو 7-9 ملايين يوميا قبل التوقف لإنجاز أعمال الصيانة.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أصدرت بيان في نهاية الشهر الماضي جاء فيه ” بعد تأجيلها لمرات عديدة لأسباب وظروف مختلفة وبتعليماتٍ مباشرةٍ من رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، سيتم البدء في عملية الإيقاف التام لمجمع مليتة الصناعي لغرض إجراء العمرة الشاملة بمجمع مليتة الصناعي “.

وأعلنت الشركة الليبية كذلك عن إجراء العمرة الشاملة لحقل الغاز البحري السلام والبري الوفاء التي تديرها مليته للنفط والغاز، وهي شركة مملوكة بشكل مشترك للمؤسسة الليبية وشركة إيني الايطالية، المنتج الرائد للغاز في ليبيا والمورد الرئيسي للسوق المحلي، بحصة تقارب 80 بالمائة.

من جانبها، أبلغت شركة غرين ستريم Bv التي تدير نقل الغاز الطبيعي من الساحل الليبي إلى إيطاليا ” توقف محطة الضاغط” بسبب “الصيانة المخطط لها” والتي ينبغي أن تستمر على الأقل حتى 10 مايو.

وبحسب نوفا، باستطاعة ليبيا تصدير ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا إلى إيطاليا عبر خط أنابيب التدفق الأخضر “غرين ستريم “الذي يربط صقلية بحقول غاز إيني في ليبيا.

وأشارت إلي أنه في عام 2022، أنتجت شركة “إيني” الإيطالية، 9.3 مليار متر مكعب من الغاز في ليبيا، وصل منها 2.5 مليار متر مكعب أو أقل بقليل من الثلث إلى إيطاليا عبر خط أنابيب غرين ستريم بينما تم تخصيص 6.8 مليار متر مكعب للسوق المحلي لتوليد الكهرباء.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات