ما أعراض ضغط الدم المرتفع وماهي مضاعفاته 

القاتل الصامت».. عبارة يعرف بها «الضغط»، يجري تداولها للتحذير من خطورة ارتفاع ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية، وضرورة الوقاية والتوعية، بالأسباب المؤدية إلى ارتفاعه، إذ يعتبر من الأمراض المزمنة، التي تستلزم علاجا مدى الحياة، حيث يفاجئ الإنسان بأعراضه المقلقة، حيث تبدأ بتشويش في الرؤية، ثم صعوبة في التنفس مع ثقل في منطقة الصدر، ولا تمر دقائق معدودة، حتى يبدأ الصداع يطوق الرأس ويتملك منها.

 

أعراض الضغط المرتفع، يعاني منها عددا كبيرا من الأشخاص، إلا أن البعض لا يعلم أنه مصاب به، لذا تستعرض «الوطن» في هذا التقرير، أبرز المعلومات عن ضغط الدم المرتفع.

الكثير من الناس يصابون بأعراض ضغط الدم المرتفع، إلا أنهم يعتقدون أنها مسألة وقت وسيذهب تلقائيا، لكنهم مع تكرر الأعراض ذاتها بشكل مستمر، يبدأ الشعور بخطورة الأمر، ما يهدد بمشكلات خطيرة، مثل حدوث تلف بالشرايين، أو تلف بالقلب، أو ضرر بالكلى، بحسب تصريحات الدكتور محمود الأنصاري استشاري المناعة لـ«الوطن».

 

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، منها تغيرات وتشويش في الرؤية، الصداع المزمن خاصة من الجهة الخلفية في الرأس، الشعور بالدوخة والدوار، ألم في الصدر، فضلاً عن الشعور بضيق في التنفس، وفي حالة الشعور بأي عرض من الأعراض السابقة، يجب على الفور قياس ضغط الدم بشكل سريع، حتى لا يتطور الأمر، وفقا لاستشاري المناعة.

 

الأعراض لا تظهر في بعض الحالات

«الأنصاري» يشدد على ضرورة قياس ضغط الدم بشكل مستمر، مرتين خلال اليوم، خاصة المرضى، محذرا من الاعتماد على تناول أدوية الضغط فقط، إذ يمكن أن يرتفع ضغط الدم دون شعور المريض بالأعراض السابقة، مشيرا إلى الاعتماد على القياس الرقمي للضغط، من وقت إلى آخر، موضحا أن المرحلة العمرية أو المضاعفات، التي تحتاج إلى تعديل الأدوية كل فترة، لذلك مهم للغاية المتابعة المستمرة مع طبيب القلب الخاص بالمريض، لتعديل الدواء والاطمئنان على صحة الجسم.

 

نصائح لمرضى الضغط المرتفع

استشاري المناعة وجه عدة نصائح لمرضى الضغط المرتفع، منها:

 

– عدم تناول السموم البيضاء، «الملح، السكر، الدقيق الأبيض».

 

– الابتعاد تماما عن المعلبات المحفوظة.

 

– الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة بشكل مستمر.

 

– شراء جهاز ضغط ديجيتال لقياس ضغط الدم بشكل مستمر في المنزل.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات