طبيبة تدعو كبار السن إلى تجنب تناول المكملات الغذائية لإبطاء الشيخوخة

رغم أن هناك فوائد صحية في تناول المكملات الغذائية لبعض الأشخاص، إلا أنها تسبب أضرارًا صحية لدي كبار السن الذين يحصلون عليها بغرض تأخير الشيخوخة، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة “إزفيستيا”.
ومن جانبها قالت الدكتورة ناديجدا رونيخينا، أخصائية طب الشيخوخة، أن المضافات النشطة بيولوجيا وأدوية إبطاء الشيخوخة، هي أقل فعالية من نمط الحياة الصحي، مشيرة إلى أنه لا ينصح باستخدامها من قبل كبار السن والمتقاعدين دون وصفة طبية من طبيب مختص.
وتابعت أخصائية طب الشيخوخة: “هناك مواد وأدوية تسمى geroprotectors “حامية الشيخوخة”. يمكن أن يكون لجزيئاتها تأثيرات معينة في سرعة الشيخوخة، ومع ذلك لا ينصح باستخدام أي من الأدوية، التي تخضع حاليًا لاختبارات سريرية.
كما أشارت الطبيبة بأن هناك عددًا من الوسائل التي تساعد على الاحتفاظ بالقدرات المعرفية عند مستوى أعلى في الشيخوخة، مثل الإقلاع عن التدخين والسيطرة على مستوى ضغط الدم والكوليسترول وتناول مضادات التخثر كما هو محدد يمنع تطور الخرف على خلفية أمراض الأوعية الدموية.
وأضافت الطبيبة أن اضطراب الوظائف المعرفية في الشيخوخة يمكن منعه من خلال العناية بالأسنان والنوم الجيد والتحكم في الاجهاد وتناول الفواكه والخضروات وعدم الإفراط في تناول الأطعمة.
وشددت الإخصائية علي ضرورة أهتمام كبار السن بحالة الغدة الدرقية لأن وظائفها تضعف عادة مع التقدم بالعمر.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات