متحور كورونا الجديد.. الأعراض وكيفية الوقاية.. وحقيقة عودة تطبيق الإجراءات الاحترازية واللقاح الإجباري

رغم أن متحور فيروس كورونا الجديد “EG5.1” يواصل انتشاره علي مستوي العالم، ويعد من أكثر الأنواع انتشارًا بين متحورات الفيروس، إلا أنه “الأضعف” بينها.

حسب التقارير العالمية أن 80% من الحالات المصابة بالفيروس لا تحتاج إلي أدوية، وهناك 20% من المصابين يحتاجون فقط لها، ومنهم كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ومرضي المناعة، ومرضي القلب.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه لا توجد أي إجراءات احترازية، أو غلق، أو اتخاذ أي إجراءات جديدة أي كانت خلال الفترة الحالية، حتي بعد إيجابية التحاليل لحالتين من مصر.

وأضافت أن تطعيمات لقاحات كورونا ستكون للفئات المعرضة للمضاعفات فقط، وأنه لا داعي لأخذ جميع المواطنين اللقاحات.

وقالت اللجنة العلمية لفيروس كورونا، إنه لا يوجد بروتوكول علاج جديد للفيروس، وأنه يتم العمل بالبرتوكول القديم.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن المتحور الجديد لا يشكل تهديدا على الصحة العامة أكثر من غيره من المتحورات، وأن الأدلة العلمية تقول إن المتحور أكثر انتشارًا ولكنه ليس أشد ولا يسبب عبئا مرضيا أكثر على المصابين.

ونصحت منظمة الصحة العالمية بالحفاظ على التطعيمات للفئات الأكثر عرضة للإصابة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة.

الأعراض

وجاءت أبرز أعراض متحور فيروس كورونا الجديد أيريس “EG5.1″، تتمثل في:
ارتفاع درجة الحرارة
سيلان الأنف
الصداع
التعب خفيف أو شديد
العطس
التهاب الحلق

طرق الوقاية

وقدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح مهمة للوقاية من متحور فيروس كورونا الجديد كالتالي:

الحفاظ على التطعيمات للفئات الأكثر عرضة للإصابة
الالتزام بالإجراءات الاحترازية
ارتداء الكمامة
غسل الأيدي باستمرار
الإبلاغ عن وجود أي حالات

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت في وقت سابق إيجابية نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي لحالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

ويقوم قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.

كما تقوم الوزارة بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافياً على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف و ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، أن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية،  وللمصابين بأعراض تنفسية، وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي.

نقلًا عن جريدة الأهرام

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات