البطيخ الأحمر ال Watermelon

البطيخ او الدُّلَّاعُ أو الرقي، الدلاح، الحبحب، الجح، الجبس ، هو صنف من أصناف البطيخ يتبع عائلة القرعية، يسمى بالانجليزية Watermelon وهو نبات صيفي متسلق، يُنتج ثمارًا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب حلو المذاق أحمر اللون، ويُنتج منه أصناف أخرى بألوان لبّ مختلفة، مثل الأصفر والبرتقالي والأبيض، تنتشر فيه بذور سوداء اللون لها لب أبيض.

مكونات ال Watermelon

بتحليل البِطِّيخ الأحمر وجد أن المائة غرام منه تحتوي على: 90% من وزنه ماء، و10 غرامات سكر

وحوالي نصف غرام بروتين ، و7 مليغرام دهون ، وحوالي 9 مليغرام كالسيوم ، و5 مليغرام من فيتامين A و 10 مليغرام من فيتامين C وحوالي 30 مليغرام حديد ، و3 مليغرام صوديوم ، و20 مليغرام مغنيسيوم ، و15 مليغرام فسفور ، وحوالي 15 مليغرام بوتاسيوم

كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرًا حراريًا كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ(10 غرام) من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيًا وخصوصًا المسمى (أوميجا) المساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم. يستخدم ثمر البِطِّيخ الأحمر كطعام منشط ومروي، تصنع منه مربيات مختلفة لذيذة.تنضج ثمار البِطِّيخ الأحمر خلال (3-4)

أشهر من بدء زراعة ال Watermelon

تصدر الثمرة الناضجة عند القرع عليها صوتًا مكتومًا ويكون الصوت رنّانا عندما تكون غير ناضجة.الانتاج العالمي واهم الدول المنتجة أما أهم الدول المنتجة فهي الصين التي تنتج وحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقا لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية ب4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة.الإنتاج العالمي للبطيخ عام 2016 بلغ 117 مليون طن، ومثل إنتاج الصين وحده نسبة 68% من مجموع الإنتاج العالمي.

ومن المنتجين الثانويين الذين فاقت نسبتهم من المجموع العالمي عتبة 1% فمنهم تركيا والبرازيل وإيران وأوزبكستان والجزائر والولايات المتحدة ومصر والمكسيك وروسيا وكازاخستان.

أكبر منتجي البطيخ في العالم ال Watermelon

أكبر منتجي البطيخ في العالم عام 2016 (بملايين الأطنان)

الصين79.2 تركيا3.9 إيران3.8 البرازيل2.0انتاج العالم 111.0إنتاج مصر لم يتخطى مليون و 100 الف طن سنويا للاستهلاك المحلي والتصدير

في المركز التاسع عالميا

فوائد البطيخ ال Watermelon

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصاً فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكِلى.

فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمُليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوّي للدم، ومفتت لحصوات الكلي.

ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزف الدموي.

البطيخ مفيد للكِلى:

حيث يُقلّل من ترسيب حامض البوليك في الدمالوقاية من السرطان: الليكوبين الموجود في البطيخ هو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من السرطان

تنظيم ضغط الدم:

حيث يحتوي على البوتاسيوم والمانجنيز وهي عناصر تؤدي إلى خفض الضغط

زيادة إنتاج الطاقة:

فهو غني بالماغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساهم في زيادة النشاط ، وترطيب البشرة وزيادة العملية الجنسية

تقوية العين:

وذلك بسبب محتواه من فيتامين أ، كما يفيد في الرجيم والتخسيس

مفيد لصحة الحامل:

لاحتوائه على فوائد كثيرة، ومفيد ايضا في تنظيم مستوى السكر في الدم .

تحرير

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات