بعد إتمام الملء الرابع لسد النهضة.. مصر تتهم إثيوبيا بانتهاك إعلان المبادئ

أمل فرج

بعد إعلان أديس أبابا أنها نجحت في إتمام الملء الرابع و الأخير لسد النهضة، اتهمت وزارة الخارجية المصرية إثيوبيا بانتهاك إعلان المبادئ الموقع في عام 2015 بين مصر والسودان وإثيوبيا، و أشارت أن اتخاذ إثيوبيا مثل هذه الإجراءات الفردية يعد تجاهلا لمصالح وحقوق دولتي المصب مصر و السودان وأمنهما المائي.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن هذه الخطوة تعد “استمرارا من جانب إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء”.

وأكد البيان على أن “هذا النهج وما ينتج عنه من آثار سلبية يضع عبئا على مسار المفاوضات المستأنفة، والتي تم تحديد أربعة أشهر للانتهاء منها، والمعقود الأمل في أن تشهد جولتها القادمة المقرر عقدها في أديس أبابا انفراجة ملموسة وحقيقية على مسار التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد“.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد قد أعلن في وقت سابق نجاح بلاده في إتمام الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة الإثيوبي.

كما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية، نقلا عن رئيس الوزراء عبر صفحته على فيسبوك، أن الجهود التعاونية أتمت الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة.

وعقب مفاوضات القاهرة لسد النهضة التي انطلقت الأحد قبل الماضي، أكدت وزارة الموارد المائية والري المصرية أن مصر ستستمر في مساعيها للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يراعي المصالح والثوابت المصرية بالحفاظ على أمنها المائي والحيلولة دون إلحاق الضرر به.

كما أعلنت القاهرة أن جولة المفاوضات التي اختتمت أواخر الشهر الماضي في القاهرة بخصوص سد النهضة لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي.

 

ـ نفلا عن الأهرام الكندي ـ

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات